أردوغان: لا أهمية لتصويت أوروبا لتعليق مفاوضات الانضمام

Turkish President Tayyip Erdogan makes a speech during his meeting with mukhtars at the Presidential Palace in Ankara, Turkey, October 26, 2016. Yasin Bulbul/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
أردوغان: عزم البرلمان الأوروبي على التصويت بشأن مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بمثابة دعم للمنظمات الإرهابية (رويترز)

قلل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أهمية التصويت المنتظر في البرلمان الأوروبي بشأن احتمالية تعليق مفاوضات انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي.

 وقال أردوغان أثناء مؤتمر اقتصادي لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الأربعاء في مدينة إسطنبول "أيا كانت النتيجة، إن هذا التصويت ليست له قيمة بالنسبة لنا".

وأوضح أن عزم البرلمان الأوروبي على إجراء التصويت بشأن مسألة إنهاء أو تعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يعد بمثابة دعم للمنظمات الإرهابية وإعلان استعدادهم (القادة الأوروبيون) لإيواء الإرهابيين في بلدانهم.

وأضاف أردوغان أن تصويت البرلمان الأوروبي ليس ملزما من الناحية السياسية، وأنه ما من جهة تستطيع تقييم النضال والكفاح الذي أظهره الشعب التركي ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز الماضي.

وأشار إلى استمرار الدول الغربية في انتهاج سياسة ازدواجية المعايير في التعامل مع محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت النظام الديمقراطي القائم في تركيا.

ونوه بأن الغربيين يصرون على زيادة محاولات التضليل الإعلامي ضد تركيا بدل العمل على تخفيفه، وأنهم لن يستطيعوا تحديد مصير الأمة التركية بمجرد رفع الأصابع في تصويتهم.

كما انتقد الرئيس التركي تعامل الدول الأوروبية مع أزمة اللاجئين، مضيفا أن مصير عشرة آلاف طفل ممن أجبروا على الهجرة إلى أوروبا غير معروف.

وقال أردوغان "الدول التي لا تتوقف عن إعطائنا دروسا في حقوق الإنسان والديمقراطية والحرية عاجزة عن حماية الأطفال الذين يلجؤون إليها، حيث لا تفتح أبوابها لهم، بل على العكس تتركهم تحت رحمة الأسلاك الشائكة".

يشار إلى أن أعضاء كبارا في الاتحاد الأوروبي دعوا أمس الثلاثاء إلى وقف محادثات العضوية مع تركيا بسبب الحملة التي بدأتها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة وأقالت خلالها أو اعتقلت أكثر من 125 ألف موظف حكومي.

المصدر : الألمانية + رويترز + وكالة الأناضول