فشل محادثات إعادة توحيد قبرص في سويسرا

Turkish Cypriot leader Mustafa Akinci, (4-L), speaks with Greek Cypriot President Nicos Anastasiades, (4-R), next to Special Adviser to the United Nations Secretary-General on Cyprus Espen Barth Eide, (5-R), and Elizabeth Spehar, Deputy to the Secretary-General's Special Adviser on Cyprus, (5-L), during the Cyprus Peace Talks, in Mont Pelerin, Switzerland, 20 November 2016.
جانب من محادثات السلام بشأن قبرص في سويسرا (الأوروبية)

أنهى كل من الزعماء القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك جولة مفاوضاتهم في سويسرا دون التوصل إلى اتفاق بشأن مسألة الأراضي أو تحديد موعد للقاء آخر، بحسب الأمم المتحدة الثلاثاء.

وتفاوض زعيم القبارصة اليونانيين نيكوس أناستاسيادس مع زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي لمدة يومين في آخر جولة من المحادثات بمنتجع مونت بيليرين السويسري.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في قبرص في بيان مقتضب إنه رغم بذلهم قصارى جهودهم، فإنهم لم يكونوا قادرين على تحقيق التقارب الضروري حول المعايير التي سيتم اعتمادها لحل مسألة الأراضي، التي كان من شأنها تمهيد الطريق للمرحلة النهائية من المحادثات، وقرر الجانبان العودة إلى قبرص وبحث سبل المضي قدما.

ومسألة قبرص المقسمة واحدة من أقدم القضايا في العالم، وجرت محاولات عدة لإعادة توحيدها دون جدوى، وكان آخرها في 2004.
    
وقبرص مقسمة منذ أن غزا الجيش التركي في 1974 شمال الجزيرة ردا على انقلاب يهدف إلى إلحاقها باليونان، وأثار قلقا على الأقلية الناطقة بالتركية فيها.

ويعيش ثمانمئة ألف من القبارصة اليونانيين ونحو 220 ألف نسمة من القبارصة الأتراك في الجزيرة التي يقسمها خط وقف إطلاق النار، الذي تراقبه الأمم المتحدة ويقسم الجزيرة من الشرق إلى الغرب.

المصدر : وكالات