مذكرة باعتقال عشرات القياديين الأكراد بتركيا

صالح مسلم متهم بالتورط في استهداف عربات نقل عسكرية في 17 فبراير/شباط الماضي بأنقرة (الجزيرة)
صالح مسلم متهم بالتورط في استهداف عربات نقل عسكرية في 17 فبراير/شباط الماضي بأنقرة (الجزيرة)

أصدرت محكمة تركية اليوم الثلاثاء أمرا باعتقال زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم و47 قياديا وعضوا في حزب العمال الكردستاني، بينما قال مسؤولون بحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد إن الحزب سينهي مقاطعته لجلسات البرلمان.

وقالت مصادر في محكمة صلح الجزاء السادسة بأنقرة إنها أصدرت مذكرة الاعتقال بحق مسلم و47 شخصا آخرين بطلب من النيابة العامة، بسبب اتهامهم بالتورط في تفجير استهدف عربات نقل عسكرية في 17 فبراير/شباط الماضي بأنقرة.

ومن أبرز المطلوبين للاعتقال القياديان بحزب العمال في أوروبا زبير آيدار ورمزي كارتال، وأيضا كل من القادة جميل باييك وفهمان حسين ومراد قره يلان.

وذكرت المصادر أن النيابة العامة توصلت إلى معلومات في إطار التحقيق بالتفجير تفيد بأن قياديي حزب العمال أمروا بتنفيذ "عملية إرهابية" بواسطة سيارات مفخخة، وأن الحزب تلقى مساعدة من أشخاص غير أعضاء.

وأشارت النيابة إلى أن تنظيم "تاك" الذي تبنى الهجوم ما هو إلا فرع من أفرع حزب العمال الكردستاني، حيث تسبب الهجوم بمقتل 29 شخصا، وسبق للسلطات أن أمرت بحبس 15 شخصا على خلفية هذا الهجوم.

على صعيد آخر، ذكر ثلاثة مسؤولين بحزب الشعوب الديمقراطي لوكالة رويترز أن الحزب سيستأنف مشاركته في جلسات البرلمان بدءا من اليوم، منهيا بذلك مقاطعة أعلنها في وقت سابق هذا الشهر.

وكانت السلطات قد اعتقلت زعيمي حزب الشعوب ونوابا آخرين عنه في إطار تحقيق بشأن الإرهاب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن قلقهما عقب قيام السلطات التركية بإيداع زعيمي حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش وفيغان يوكسك، ونواب آخرين في الحبس الاحتياطي بتهم تتعلق بمكافحة الإرهاب.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة