زلزال قوي يضرب شمال اليابان

الزلزال بلغت قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر (رويترز)
الزلزال بلغت قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر (رويترز)

ضرب زلزال عنيف بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر شمال شرق اليابان، وتسبب في أمواج مدّ (تسونامي) ضربت المنطقة نفسها التي دمرها زلزال قوي وأمواج مدّ عاتية وكارثة نووية عام 2011.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن مركز الزلزال الذي شعر به السكان في طوكيو يقع قبالة ساحل مقاطعة فوكوشيما على عمق نحو عشرة كيلومترات، ولم ترد حتى الآن تقارير عن أضرار مادية أو بشرية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أنه تم رصد أمواج مد بارتفاع 1.4 متر قرب سينداي على بعد نحو 70 كيلومترا شمالي فوكوشيما، عقب الزلزال الذي وقع الساعة 05:59 صباحا بالتوقيت المحلي (20:59 بتوقيت غرينتش الاثنين).

وأظهرت لقطات تلفزيونية سفنا تتحرك إلى داخل البحر من الموانئ بعد صدور تحذيرات من أمواج بارتفاع يصل إلى ثلاثة أمتر.

من جانبه أكد متحدث باسم شركة كهرباء طوكيو التي تدير محطة فوكوشيما النووية، لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه لم يتم تسجيل أي مشكلة في موقع المحطة.

وشكلت الحكومة خلية أزمة من أجل توفير معلومات وإرشادات نجاة لسكان المناطق.

وشهدت اليابان زلزالا ضخما في مارس/آذار 2011، تسبب في تسونامي خلّف العديد من القتلى وأحدث كارثة نووية في محطة فوكوشيما.

يشار إلى أن اليابان تقع عند تقاطع أربع صفائح تكتونية، وتشهد سنويا أكثر من 20% من الهزات الأعنف في العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ضرب زلزال بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر الخميس منطقة كوماموتو في جزيرة كيوشو جنوب غربي اليابان، وذلك بعد زلزال سابق ضرب المنطقة ذاتها اليوم بقوة ست درجات.

هزت توابع زلزالية جنوب غرب اليابان اليوم الجمعة بعد أن تسبب زلزال كبير مساء أمس في مقتل تسعة أشخاص وإصابة المئات، فضلا عن حرمان آلاف المنازل من خدمات الماء والكهرباء، وتعليق خدمة القطارات. وحتى ظهر اليوم، تعرضت المنطقة لأكثر من 130 تابعا زلزاليا، وذلك عقب الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر، وكان […]

ضرب زلزال جديد شدته 7.3 درجات بمقياس ريختر جنوب اليابان، وأسفر عن مقتل سبعة أشخاص وجرح آخرين وانهيار مبان. وحذرت السلطات من وقوع أمواج مد (تسونامي)، ثم رفعت التحذير.

المزيد من كوارث
الأكثر قراءة