الزلزال يعطّل مؤقتا نظام التبريد بمحطة فوكوشيما النووية

محطة فوكوشيما شهدت كارثة نووية إثر زلزال عام 2011 (الأوروبية)
محطة فوكوشيما شهدت كارثة نووية إثر زلزال عام 2011 (الأوروبية)
تسبب الزلزال القوي الذي ضرب مناطق شمال شرق اليابان بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر في ساعة مبكرة اليوم، في تعطيل نظام التبريد لمدة قصيرة في محطة فوكوشيما النووية.

وقالت متحدثة باسم محطة كهرباء طوكيو إنه لم تتأكد أي أضرار أخرى بسبب الزلزال في أي من محطات الطاقة رغم انقطاع الكهرباء في بعض المناطق.

ووفقا لهيئة الإذاعة اليابانية، فقد أصيب 12 شخصا في مقاطعات فوكوشيما وشيبا وطوكيو ومياجي جراء الزلزال، في وقت أعلنت وكالة إدارة الحرائق والكوارث في اليابان أن عدد المصابين هو 14 شخصا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن مركز الزلزال الذي شعر به السكان في طوكيو، يقع قبالة ساحل مقاطعة فوكوشيما على عمق نحو عشرة كيلومترات، ونُقل سكان قلقون إلى مناطق مرتفعة في مدينة سينداي الساحلية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أنه تم رصد أمواج مد بارتفاع 1.4 متر قرب سينداي على بعد نحو 70 كيلومترا شمالي فوكوشيما، عقب الزلزال الذي وقع الساعة 05:59 صباحا بالتوقيت المحلي (20:59 بتوقيت غرينتش الاثنين).

وشكلت الحكومة خلية أزمة من أجل توفير معلومات وإرشادات نجاة لسكان المناطق تحسبا لموجات مد بحري (تسونامي)، لكن تم إلغاء إنذار موجات المد البحري بحلول ظهر اليوم.

وشهدت اليابان زلزالا ضخما في مارس/آذار 2011 تسبب في تسونامي خلّف العديد من القتلى وأحدث كارثة نووية في محطة فوكوشيما. وتقع اليابان عند تقاطع أربع صفائح تكتونية، وتشهد سنويا أكثر من 20% من الهزات الأعنف في العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ضرب زلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر شمال شرق اليابان، مما أدى إلى تسونامي بارتفاع متر قبالة موقع محطة فوكوشيما النووية التي تعرضت لتسونامي كارثي عام 2011.

هزت توابع زلزالية جنوب غرب اليابان اليوم الجمعة بعد أن تسبب زلزال كبير مساء أمس في مقتل تسعة أشخاص وإصابة المئات، فضلا عن حرمان آلاف المنازل من خدمات الماء والكهرباء، وتعليق خدمة القطارات. وحتى ظهر اليوم، تعرضت المنطقة لأكثر من 130 تابعا زلزاليا، وذلك عقب الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر، وكان […]

المزيد من دولي
الأكثر قراءة