إيران تنقل فائض الماء الثقيل إلى عُمان

FILE - This Jan. 15, 2011 file photo shows the heavy water nuclear facility near Arak, Iran. On Tuesday, Dec. 9, 2014, U.N. diplomats said Iran is being accused of illicitly stepping up purchases for its heavy water reactor, which if completed will produce enough plutonium for several nuclear weapons a year. (AP Photo/ISNA, Hamid Foroutan, File)
المفاعلات النووية الإيرانية تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية (أسوشيتد برس)
قال مسؤول إيراني إن بلاده أرسلت بعض "الفائض" من الماء الثقيل إلى سلطنة عمان، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تجاوزت بقدر قليل الحد المسموح لها بتخزينه من هذه المادة الحساسة.

ويحق لإيران تخرين 130 طنا من الماء الثقيل، ويتعين عليها تصدير الفائض عن هذا الحد بناء على اتفاقها مع القوى العظمى الموقع في يوليو/تموز 2015.

وأفاد المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي بأنه "في ضوء تقدم المحادثات مع دول وشركات أجنبية متعددة لشراء الماء الثقيل نقلت بعض الكميات من فائض الإنتاج إلى سلطنة عمان".

ونقلت عنه وكالة الطلبة للأنباء قوله إنه سيجري إرسال مزيد من الماء الثقيل إلى عُمان مع تقدم المحادثات مع مشترين خارجيين.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية شددت الخميس على أنه يتعين على إيران التوقف عن "تجاوزها المتكرر" للحد الأقصى لمخزونها من الماء الثقيل، بناء على ما ينص عليه اتفاقها مع القوى الكبرى.

وأبدى مسؤولون من الدول الست الموقعة على الاتفاق -ومنها الولايات المتحدة– شعورهم بخيبة الأمل إزاء هذا التجاوز، وقالوا إنه يتعين الالتزام بصرامة بهذا الحد.

وفي وقت سابق، قال مدير الوكالة يوكيا أمانو "من المهم تجنب مثل هذه المواقف في المستقبل من أجل الحفاظ على الثقة الدولية في تنفيذ خطة العمل الشاملة".

وأفاد تقرير أصدرته الوكالة مؤخرا بأن أمانو أبدى قلقه بشأن مخزون إيران من الماء الثقيل الذي يستخدم في المفاعلات النووية.

وقال أمانو "يتعين على إيران التحضير لنقل كمية من الماء الثقيل إلى خارج البلاد، وبنقلها يكون المخزون أقل من 130 طنا".

المصدر : الجزيرة + وكالات