فيون يتقدم بانتخابات اليمين الفرنسي وساركوزي ينهزم

فرانسوا فيون متحدثا في مقر حملته الانتخابية بباريس (رويترز)
فرانسوا فيون متحدثا في مقر حملته الانتخابية بباريس (رويترز)

أظهرت نتائج الدورة الأولى للانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي تقدما كبيرا لرئيس الوزراء الأسبق فرانسوا فيون، بينما أقر الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بهزيمته وأعلن انسحابه من الحياة السياسية.

وحصل فيون على 43.3% من الأصوات، ورئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه على 26.2%، ونيكولا ساركوزي على 23.7%، بعد فرز أصوات 4219 مركزا للاقتراع من أصل 10228.

ويشهد فيون -الذي كان رئيس وزراء سابقا تحت قيادة ساركوزي- تزايدا في شعبيته، بناء على تعهدات لرفع الضوابط عن اقتصاد راكد يحقق نموا هزيلا، ويشهد استمرار ارتفاع معدلات البطالة.

من جانبه، أقر ساركوزي بهزيمته، وهو ما يعني أنه لن يستطيع الوصول إلى السلطة مجددا عام 2017، معلنا انسحابه من الحياة السياسية.

التطرف السياسي
وأعلن ساركوزي أنه سيصوت لصالح رئيس وزرائه السابق فيون خلال الدورة الثانية للانتخابات الأحد المقبل، داعيا مناصريه إلى أن "لا يتبعوا يوما طريق التطرف" السياسي.

وتعتبر هذه الانتخابات التمهيدية الأولى من نوعها بالنسبة للأحزاب اليمينية، بعد أن كانت الأحزاب اليسارية تطبق هذه الطريقة خلال السنوات الماضية.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على نسبة الفوز وهي 50%+1، فإن المرشحين الحاصلين على أعلى نسب أصوات سيشاركان في جولة ثانية تقرر إجراؤها يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وستجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية يوم 23 أبريل/نيسان القادم، في حين ستجرى الجولة الثانية يوم 7 مايو/أيار من العام ذاته.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تجري الأحد الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي لاختيار مرشح لانتخابات الرئاسة العام القادم، وذلك وسط منافسة حادة بين سبعة مرشحين يتصدرهم نيكولا ساركوزي وألان جوبيه وفرانسوا فيون.

أظهر استطلاع للرأي بشأن الانتخابات الرئاسية التمهيدية التي ينظمها حزب الجمهوريين في فرنسا تقدم وزير الخارجية السابق آلان جوبيه على الرئيس السابق نيكولا ساركوزي كمرشح محتمل للحزب بالانتخابات الرئاسية.

تعرض الرئيس السابق نيكولا ساركوزي لعدة انتقادات في أول مناظرة بين مرشحي اليمين للانتخابات التمهيدية للرئاسة بفرنسا، بينما اكتفى آلان جوبيه الذي يعد الأوفر حظا وفق الاستطلاعات بعرض برنامجه.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة