انتخابات تمهيدية لاختيار مرشح اليمين الفرنسي للرئاسة

الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي شهدت إقبالا ملحوظا (رويترز)
الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي شهدت إقبالا ملحوظا (رويترز)

انطلقت في فرنسا الأحد الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية التي ينظمها اليمين لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وسط فرص كبيرة لكل من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي ورئيسي الوزراء السابقين آلان جوبيه وفرانسوا فيون.

وتشير استطلاعات الرأي لتقدم جوبيه بفارق ضئيل على ساركوزي، الذي تبنى خطابا متشددا، خاصة في موضوعي الإسلام والهجرة، في محاولة لاستمالة الناخبين من أقصى اليمين، بينما يحتل فيون المرتبة الثالثة.

وحسب مراسل الجزيرة نور الدين بوزيان، فقد شهدت الانتخابات إقبالا ملحوظا، وسط توقعات بمشاركة نحو ثلاثة ملايين شخص في الاقتراع الذي يأتي قبل خمسة أشهر من انتخابات الرئاسة.

وأضاف المراسل أنه حتى منتصف اليوم شارك 1.3 مليون شخص، علما بأن الاقتراع مفتوح أمام أي فرنسي مسجل في قوائم الناخبين أيا كان توجهه، بشرط أن يدفع مبلغا قيمته يوروان، ويوقع على وثيقة ولاء لقيم الحزب الجمهوري اليميني.

جدير بالذكر أنه في حالة عدم حصول أحد المرشحين على أكثر من نصف الأصوات ستعقد جولة ثانية من الانتخابات التمهيدية لليمين ويمين الوسط الفرنسي في 27 من الشهر الجاري بين صاحبي المركزين الأول والثاني.

فرصة لليمين
من جهة أخرى، تحدث مراسل الجزيرة عن امتعاض كثير من الفرنسيين من سياسات اليسار الحاكم حاليا، مؤكدا أن ذلك يعني فرصة كبيرة أمام اليمين للعودة إلى السلطة.

بدورها، تقول وكالة الصحافة الفرنسية إنه "في مواجهة يسار مشتت، فإن الفائز في انتخابات اليمين التمهيدية سيتمتع بفرص كبيرة لتولي الرئاسة في 2017 على حساب اليمين المتطرف الذي تقوده ماري لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية التي تشكك في الاتحاد الأوروبي وتناهض الهجرة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تجري الأحد الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي لاختيار مرشح لانتخابات الرئاسة العام القادم، وذلك وسط منافسة حادة بين سبعة مرشحين يتصدرهم نيكولا ساركوزي وألان جوبيه وفرانسوا فيون.

قالت اليمينية الفرنسية مارين لوبان الأربعاء إن انتخابها رئيسة لفرنسا سيشكل إلى جانب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثلاثيا من قادة العالم "مهما للسلام العالمي".

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة