ميركل: الأسد لن يكون حليفا لألمانيا

German Chancellor Angela Merkel speaks during a joint news conference with U.S. President Barack Obama in Berlin, Germany, November 17, 2016. REUTERS/Kevin Lamarque
ميركل أثناء استقبالها الرئيس الأميركي باراك أوباما في برلين (رويترز)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن رئيس النظام السوري بشار الأسد لا يمكن أن يكون حليفا لبلادها، وإنه يتحمل مسؤولية المأساة الإنسانية التي يعيشها شعبه.

وقالت ميركل أثناء مؤتمر صحفي مشترك الخميس مع الرئيس الأميركي باراك أوباما عقب لقائهما في العاصمة برلين إن "الأسد قصف شعبه بشكل مخيف جدا مستخدما البراميل المتفجرة".

وحملت المستشارة الألمانية الأسد مسؤولية المأساة الإنسانية التي تشهدها مدينة حلب، مشيرة إلى أن "معظم اللاجئين جاؤوا إلى هنا هربا من الأسد، وليس من تنظيم الدولة الإرهابي، لذلك لا يمكن للأسد أن يكون حليفا من وجهة نظري الشخصية".

 وأثناء المؤتمر الصحفي دعا أوباما خليفته المنتخب دونالد ترمب إلى الوقوف في وجه روسيا حليفة النظام السوري "عندما لا تحترم قيمنا والمعايير الدولية".

وكان ترمب قد أكد في أول حواراته على إثر انتخابه رئيسا جديدا للولايات المتحدة أنه سيتعاون مع روسيا في مكافحة "الإرهاب"، وأن إسقاط النظام السوري ليس أولوية بالنسبة له.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قد طالب سابقا النظام السوري بالتوقف عن قصف المدنيين بالبراميل المتفجرة، وعبر عن انزعاج بلاده الشديد من التقارير التي تفيد بمقتل مدنيين في عمليات قصف للنظام السوري بحلب وغيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول