الناتو: عسكريون أتراك لدى الحلف طلبوا اللجوء

NATO Secretary General Jens Stoltenberg gives a speech on transatlantic security, European defense and NATO-EU cooperation at Steigenberger Hotel in Brussels, Belgium, 18 November 2016.
ستولتنبرغ: طلبات لجوء العسكريين الأتراك ستحسمها حكومات الدول الأعضاء في الحلف (الأوروبية)

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الجمعة عن أن بعض أفراد الجيش التركي الموفدين إلى الحلف طلبوا اللجوء.

وقال ستولتنبرغ إن طلبات اللجوء ستحسمها حكومات الدول الأعضاء في الحلف، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وفي الوقت ذاته، طالب ستولتنبرغ تركيا باحترام حكم القانون وضمان حقوق من ألقي القبض عليهم خلال تطهير الجيش بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في منتصف يوليو/تموز الماضي.

وكان الناتو أكد في أكثر من مناسبة وقوفه إلى جانب السلطة الشرعية في تركيا، ورفضه محاولة الانقلاب، كما أعرب التحالف عن عدم سماحه بالهجوم على أي دولة من دول الحلف، بما فيها تركيا.

وقبل شهرين، قال ستولتنبرغ عند لقائه المسؤولين الأتراك "لو أن الانقلاب نجح لما كان ذلك كارثة على تركيا وحدها، بل على الحلف كله".

يذكر أن الناتو أصدر بعد محاولة الانقلاب بيانا قال فيه إن وسائل إعلام تناقلت أنباء لا صحة لها بشأن احتمال خروج تركيا من الحلف، مؤكدا أن الأمين العام للتحالف أجرى اتصالات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته جاويش أوغلو ليلة المحاولة الانقلابية أدان خلالها بشدة المحاولة، وجدد دعمه للديمقراطية في تركيا.

المصدر : وكالات