توافق أوروبي أميركي لتمديد العقوبات على روسيا

U.S. President Barack Obama and German Chancellor Angela Merkel meet at the chancellery in Berlin, Germany, November 18, 2016. REUTERS/Kay Nietfeld/POOL
اجتماع برلين تناول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والإدارة الأميركية بعد انتخاب ترمب (رويترز)
اختتم في برلين اجتماع لقادة عدد من دول الاتحاد الأوروبي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، تناول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والإدارة الأميركية الجديدة بعد انتخاب دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة.

واتفق المجتمعون على إبقاء العقوبات المفروضة على روسيا إلى أن تفيَ بالتزاماتها تجاه اتفاق "منسك" الخاص بالوضع في أوكرانيا.

وحضر الاجتماع، فضلاً عن أوباما والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الرئيسُ الفرنسي فرانسوا هولاند ورؤساءُ وزراء إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا.

وعولت ميركل على تعزيز التعاون الأوروبي في ظل الشكوك حول سياسة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، وقالت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي "لا يمكن لإنسان بمفرده حل كافة الأمور. إننا أقوياء فقط سويا".

وذكرت ميركل أنها أوضحت ذلك مع راخوي ورؤساء دول وحكومات فرنسا وبريطانيا وإيطاليا خلال اجتماعهم اليوم مع أوباما في ديوان المستشارية ببرلين.

وأكدت ميركل أنها تقوم بما يمليه الواجب عليها كمستشارة وهو خدمة المواطنين في ألمانيا والعمل من أجل تضامن أوروبا ونجاح القارة.

وسعى أوباما خلال جولته الأوروبية التي تنتهي اليوم الجمعة إلى طمأنة الحلفاء المرتبكين من رئاسة ترمب المرتقبة.    

ويتوجه أوباما في وقت لاحق اليوم إلى بيرو لحضور القمة الـ 24 من منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك).

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

German Chancellor Angela Merkel looks at Russian President Vladimir Putin (L) as they listen to their national anthems before talks at the Chancellery in Berlin, in this June 1, 2012 file photo. Heavily dependent on Russian gas and closer to Moscow than any other leading western nation, Germany faces a major policy dilemma as the Ukraine crisis descends into a Cold War-style confrontation of tit-for-tat threats and ultimatums. For weeks, Merkel and her three-month old coalition government have gone out of their way to avoid antagonising Putin, remaining measured even as Washington and other capitals ratcheted up the rhetoric. REUTERS/Thomas Peter/Files (GERMANY - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

كشفت تقارير صحفية عن أن إصرار روسيا على مواصلة عملياتها العسكرية بسوريا أوصل ميركل لمستوى من الاستياء البالغ والعزم على حث القادة الأوروبيين بقمتهم المقبلة على فرض عقوبات على موسكو.

Published On 17/10/2016
المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة