فرنسا: نظام الأسد وحلفاؤه يغذون الإرهاب بسوريا

The interior of a damaged hospital is pictured after an airstrike on the rebel-held town of Atareb, in the countryside west of Aleppo, Syria November 15, 2016. REUTERS/Ammar Abdullah
مندوب فرنسا الأممي يندد بقصف المستشفيات في حلب وإدلب (رويترز)

اتهم مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاءه بانتهاك أبسط قواعد القانون الدولي والإنساني في حلب، و"تذكية الإرهاب في سوريا".

وتعهد المندوب الفرنسي الأممي بمواصلة بلاده الضغط السياسي علي النظام السوري وحلفائه حتى يتوقف القصف العشوائي على المدنيين.

وعقب انتهاء اجتماع لـمجلس الأمن الدولي فجر اليوم الخميس، قال ديلاتر للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك "إن قصف حلب وسكانها ليس حربا ضد الإرهاب، كما يدعي نظام دمشق، فهو وحلفاؤه يقومون بتغذية الإرهاب في الواقع، ويؤججون التطرف ومن ثمة الإرهاب".

وأضاف ديلاتر قائلا "لقد دفعنا ثمنا باهظا جدا قبل عام في باريس، ولذلك فالأمر يمثل أولوية أمنية ووطنية بالنسبة لنا، والوضع في حلب وسوريا يزداد سوءا كل يوم.. استئناف الغارات ضد المرافق الطبية والمدنيين من قبل النظام السوري وحلفائه أمر لا يطاق".

وتابع "إنهم يرتكبون جرائم حرب. ومنذ يوم الاثنين تم استهداف ثلاثة مستشفيات في شمال سوريا. وقتل أكثر من ثلاثين شخصا في حلب بينهم أطفال، وتعرضت خمسة مستشفيات ثلاث غربي حلب واثنان في إدلب لهجمات وقصف جوي خلال الفترة بين 13 و15 من الشهر الحالي".

من جانب آخر، ذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان أنها وثقت وقوع 126 هجمة مشابهة للهجمات الخمس تلك بأنحاء سوريا خلال عام 2016.

وأمس الأول، بدأت حملة جوية عنيفة على الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب بعد هدوء نسبي في وتيرة القصف لنحو عشرين يوما.

وتعاني أحياء حلب الشرقية الخاضعة للمعارضة حصارا بريا كاملا من قبل قوات النظام السوري ومليشياته بدعم جوي روسي، وسط شحّ حاد بالمواد الغذائية والمعدات الطبية ما يهدد حياة نحو ثلاثمئة ألف مدني.

المصدر : وكالة الأناضول