الفلبين تهدد بالانسحاب من محكمة الجنايات الدولية

Filipino President Rodrigo Duterte speaks during a departure ceremony at the international airport in Davao City, southern Philippines, 17 November 2016. Duterte will attend the APEC Economic Leaders' Meeting that will take place in Lima, Peru on 19 and 20 November 2016.
دوتيرتي وصف محكمة الجنايات الدولية بأنها عديمة الجدوى (الأوروبية)
هدد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اليوم الخميس بانسحاب بلاده من محكمة الجنايات الدولية، على غرار قرار اتخذته روسيا أمس الأربعاء، وذلك في سياق موجة من الانسحابات من المنظمة الشهر الماضي شملت ثلاث دول إفريقية.
وقال دوتيرتي في بيان صحفي قبل توجهه إلى ليما عاصمة بيرو، إنه قد يتبع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانسحاب من المحكمة، معللا ذلك بأن "الصغار فقط هم من يعاقبون"، وبأن "المحكمة لا تقوم بأي شيء من أجل آلاف الأطفال والنساء الذين يموتون في سوريا والعراق".

ووصف دوتيرتي المحكمة بأنها "عديمة الجدوى" وأبدى خيبة أمله من مزاعم الغرب بارتكاب جرائم قتل خارج نطاق القانون "وعدم فهمها لحملته على المخدرات"، كما ندد بالولايات المتحدة لفشلها في منع اندلاع الحروب حول العالم.

وأضاف أن الأمم المتحدة عاجزة عن إيقاف الحروب، وأن بلاده ستكون أول المغادرين من المنظمة الدولية إن قررت روسيا والصين صياغة نظام عالمي جديد.

ويشارك دوتيرتي في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ التي تستضيفها بيرو، حيث يتوقع أن يلتقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

ويواجه الرئيس الفلبيني تهما باستخدام القوة المفرطة والتصفية خارج القضاء، في حملة عنيفة على تجارة المخدرات في البلاد، أطلقها منذ توليه المنصب أواخر يونيو/حزيران الماضي.

 

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت غامبيا انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية واتهمتها بتجاهل "جرائم حرب" ترتكبها دول غربية وبالسعي فقط لمقاضاة الأفارقة، لتصبح بذلك ثالث دولة أفريقية تقرر الانسحاب من هذه المحكمة خلال شهر بعد بوروندي وجنوب أفريقيا، بينما تبحث كينيا اتخاذ موقف مشابه.

وتأسست المحكمة الجنائية الدولية ومقرها مدينة لاهاي الهولندية وفقا لمعاهدة روما الموقعة عام 1998، وتضم حاليا 124 دولة عضوا، ويحق للمحكمة استدعاء متهمين بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من الدول الأعضاء، وتتولى تلك الدول القبض عليهم وتسليمهم للمحكمة.

المصدر : وكالات