الفلبين تلوّح بالانسحاب من "الجنائية الدولية"

Philippine President Rodrigo Duterte interacts with reporters during a news conference upon his arrival from a four-day state visit in China at the Davao International Airport in Davao city, Philippines October 22, 2016. REUTERS/Lean Daval Jr.
دوتيرتي أكد أن بلاده تدعم أي محاولة من جانب روسيا والصين لتشكيل نظام جديد (رويترز)

لوّحت الفلبين بإمكانية انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، في وقت أكدت فيه استعدادها لدعم أي مسعى من جانب روسيا والصين لتأسيس نظام جديد.

وقال الرئيس رودريغو دوتيرتي اليوم الخميس إنه ربما يتخذ خطوة مثل التي اتخذتها روسيا في سبيل الانسحاب من تلك المحكمة الدولية، مشيرا إلى انتقاد دول الغرب لوقوع عدد كبير من القتلى في حربه على المخدرات.

وفي تصريحات قبل سفره إلى ليما لحضور قمة لدول آسيا والمحيط الهادي، ندد دوتيرتي بـالولايات المتحدة، وقال إنه إذا سعت روسيا والصين لتشكيل "نظام جديد" فإن الفلبين ستكون أولى الدول المنضمة إليه.

وجاءت تلك التصريحات بعد يوم واحد من أمر تنفيذي أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسحب توقيع موسكو على معاهدة تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، وسط اتهامات من جانب موسكو للمحكمة بأنها ليست "مستقلة فعليا".

وسبق أن أعلنت العديد من الدول الأفريقية الانسحاب من المحكمة، حيث أبلغت غامبيا الأمم المتحدة رسميا الاثنين الماضي بانسحابها، بعد خطوة مماثلة قامت بها جنوب أفريقيا وبوروندي في أكتوبر/تشرين الماضي.

المصدر : وكالات