برلمان أفغانستان يقيل ثلاثة وزراء وينظر بمصير آخرين

Afghan President Ashraf Ghani (L) speaks during a ceremony to inaugurate a new session of the parliament at the parliament house in Kabul March 7, 2015. REUTERS/Rahmat Gul/Pool (AFGHANISTAN - Tags: POLITICS)
البرلمان الأفغاني أقال ثلاثة وزراء وسيبحث في مصير 14 آخرين (رويترز)

أقال البرلمان الأفغاني اليوم السبت ثلاثة وزراء من بينهم وزير الشؤون الخارجية بسبب ضعف أدائهم وفشلهم في إنفاق الميزانية المخصصة لوزاراتهم في الموعد المحدد في خطوة توجه ضربة للحكومة.

وفي التصويت الذي أجراه البرلمان جرى عزل كل من وزير الخارجية صلاح الدين رباني، ووزير الأشغال العامة محمود بليغ، ووزيرة العمل نسرين أورياخيل، وذلك بعد أن اتضح أن وزاراتهم أنفقت أقل من 70% من الميزانيات السنوية المخصصة لها.

وقال رئيس البرلمان عبد الرؤوف إبراهيمي إن النواب رفضوا بقاء الوزراء الثلاثة في مناصبهم وإن على الرئيس ترشيح آخرين لهذه المناصب.

ويمنح الدستور الأفغاني البرلمان سلطة إقالة الوزراء، وكان البرلمان قرر قبل أسبوعين دعوة 17 وزيرا من الوزراء الـ 25 الذين تتشكل منهم الحكومة للتحقيق معهم والتصويت على الثقة بهم، وسيجري بحث ملفات الوزراء الـ 14 الباقين في الأيام القادمة.

يذكر أن حكومة الوحدة الوطنية الأفغانية قد شُكلت في ديسمبر/كانون الأول 2014 عقب انتخابات رئاسية تلتها ثلاثة أشهر من الاحتجاج على النتائج قبل أن يتولى أشرف غني الرئاسة ومنافسه عبد الله عبد الله رئاسة الحكومة.

المصدر : وكالات