أوباما يستقبل ترامب اليوم لبحث انتقال السلطة

US President Barack Obama (L) walks down the Colonnade with US Vice President Joe Biden (R) after delivering remarks on the victory of President-elect Republican Donald Trump in the 2016 election, in the Rose Garden of the White House in Washington, DC, USA, 09 November 2016. Obama encouraged Americans to unite and work for change despite Trump's victory.
أوباما (يسار) مع نائبه بايدن بعد إعلانه عن دعوته ترامب للقاء في البيت الأبيض (الأوروبية)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيستقبل اليوم الخميس خليفته دونالد ترامب في المكتب البيضاوي.

وكان أوباما هنأ ترامب بالفوز على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وقال إنه دعاه للتباحث بشأن نقل السلطة بصورة سلسة رغم ما وصفها بالخلافات بينهما، مشيرا إلى أنه يؤمن بضرورة دعم ترامب للنجاح في قيادة الولايات المتحدة.

وقالت الرئاسة الأميركية إن أوباما سيلتقي ترامب -الذي يتسلم منصبه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني 2017- في الساعة الـ11 صباحا اليوم بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش). وأوضح البيت الأبيض أن الاجتماع ستعقبه تصريحات مقتضبة أمام الصحفيين.
         
وفي الوقت الذي سيكون فيه أوباما مجتمعا بترامب ستكون السيدة الأولى ميشيل أوباما مجتمعة في مقر إقامتها بالبيت الأبيض بميلانيا ترامب التي ستصبح أول امرأة من أصول أجنبية تحمل لقب "السيدة الأميركية الأولى" منذ مئتي عام تقريبا، ولكن لن يحضر الصحفيون هذا اللقاء.

وفي السياق، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست في بيان صحفي أمس الأربعاء إن الرئيس أوباما يأمل في استمرار التقليد الأميركي المتمثل في عدم استخدام من هم في السلطة نظام العدالة الجنائية ضد الخصوم السياسيين.
 
جاء ذلك عندما سئل عن تعهد الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب بسجن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وفي وقت سابق، قال أوباما في كلمته للأميركيين إنه دعا ترامب أثناء اتصال هاتفي إلى زيارة البيت الأبيض اليوم الخميس لبحث عملية الانتقال وتسليم السلطة على الرغم من "الخلافات الكبيرة"، معتبرا أن نقل السلطة إحدى العلامات الفارقة التي تميز الولايات المتحدة عن غيرها.

وأضاف أوباما أنه يؤمن بضرورة دعم ترامب للنجاح في قيادة أميركا. كما شدد الرئيس الديمقراطي على وحدة الأميركيين عقب الحملات الانتخابية، مؤكدا أنه لا يوجد جمهوريون ولا ديمقراطيون عقب حسم المعركة الانتخابية، بل هناك أميركيون في المقام الأول، موضحا أن الفائز الأكبر هو المواطن الأميركي.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض قال في بيان أمس الأربعاء إن ضمان الانتقال السلس للسلطة هو إحدى أهم أولويات الرئيس التي حددها في بداية العام، مشيرا إلى أن الاجتماع مع الرئيس المنتخب هو الخطوة المقبلة.

من جهتها، قالت مديرة "حملة ترامب" كيليان كونواي إن المحادثة بين أوباما وترامب كانت "دافئة للغاية"، معربة عن اعتقادها أنهما عازمان على العمل معا، وفق تعبيرها.

وعقب ظهور النتائج صباح الأربعاء قال ترامب أمام حشد من مناصريه إن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون اتصلت به وهنأته بالفوز، وأضاف أن الوقت قد حان لتضميد الجراح، داعيا الشعب بكل أطيافه السياسية إلى توحيد الصفوف، كما أكد أنه سيكون رئيسا لكل الأميركيين.

وفاز ترامب -الذي سيصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة- بعد حصوله على 276 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 218 لمنافسته الديمقراطية كلينتون.

المصدر : الجزيرة + وكالات