مستشار ترامب يؤكد أنه لا يدين بناء المستوطنات

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يمين) يزور ترامب في منزله بنيويورك في سبتمبر/أيلول (الأوروبية)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يمين) يزور ترامب في منزله بنيويورك في سبتمبر/أيلول (الأوروبية)
أكد جاسون غرينبلات المستشار الأعلى للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب اليوم الخميس أن الأخير لا يعتبر توسيع المستوطنات الإسرائيلية معيقا للسلام، وذلك تزامنا مع تصريح وزير البنية التحتية الإسرائيلي يوفال شتاينيتس بأن فوز ترامب سيؤدي لتوسيع الاستيطان.

وفي حديث للمستشار غرينبلات مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال إن "ترامب لا يعتبر المستوطنات الإسرائيلية عائقاً أمام السلام، ولا يدين بناء المستوطنات".

وفي وقت مبكر اليوم، قال شتاينيتس في حديث للإذاعة الإسرائيلية العامة "إن انتخاب ترامب وتصريحاته المؤيدة لإسرائيل سيمكّن الحكومة الإسرائيلية من توسيع أعمال البناء في المستوطنات"، مؤكدا أن وزارته تنوي القيام بأعمال واسعة النطاق في الضفة الغربية على خلفية فوز ترامب.

وكان قادة المستوطنين في الحكومة الإسرائيلية قد أبدوا ابتهاجهم بفوز ترامب، كما اعتبر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت أمس أن فوز ترامب سيقضي على فكرة الدولة الفلسطينية، في حين دعت وزيرة العدل الإسرائيلية آيليت شاكيد أمس ترامب إلى نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وكانت الإدارة الأميركية الحالية برئاسة باراك أوباما قد انتقدت النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، واعتبرتها عقبة في طريق السلام، لكنها لم تضغط على إسرائيل لوقفها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يتطلع العالم اليوم لاكتشاف أهم مواقف دونالد ترامب من الملفات الدولية، حيث انتقد سابقا بشدة الاتفاق النووي مع إيران، وأعلن تأييده لدعم إسرائيل، كما دعا إلى منع دخول المسلمين لبلاده.

9/11/2016

قال وزير إسرائيلي إن فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية سيمكّن الحكومة الإسرائيلية من توسيع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية. تزامن ذلك مع ابتهاج مسؤوليين إسرائيليين بانتصاره في السباق للبيت الأبيض.

10/11/2016

أعلن وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن وزارته بصدد التخطيط لإقامة أربعة خطوط للقطار الخفيف ستربط القدس بشطريها الغربي والشرقي مع مستوطنات الطوق. ويرى الجانب الفلسطيني بالمشروع ترسيخا للتهويد والاستيطان.

3/11/2016
المزيد من استيطان
الأكثر قراءة