الصحف الأميركية "مصدومة" لفوز ترامب

الصحف الأميركية تأمل أن يكون ترامب أفضل مما تخشاه (الأوروبية)
الصحف الأميركية تأمل أن يكون ترامب أفضل مما تخشاه (الأوروبية)

أقرت كبريات الصحف الأميركية بـ"مفاجأتها وصدمتها" من فوز الملياردير الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة، وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها "كنا نأمل ألا نكتب افتتاحيةً عن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، ولكن ها نحن نفعل ذلك الآن".

واعتبرت الصحيفة التي سبق أن أعلنت تأييدها لكلينتون، أن انتخاب ترامب "لن يبدد مخاوفنا ومخاوف الملايين من الأميركيين من مدى أهليته لوظيفة الرئاسة".

ودعت الصحيفة الرئيس المنتخب إلى "السعي للتنسيق مع معارضيه لتحديد الأهداف المشتركة التي يمكن أن توحد البلاد وتتقدم بها إلى الأمام".

أما افتتاحية صحيفة "نيويورك تايمز" فقالت: "الرئيس دونالد ترامب… ثلاث كلمات لم تخطر على بال ملايين الأميركيين، وأكثرية الناس في أنحاء العالم، لكنها أصبحت الآن مستقبل الولايات المتحدة".

وأضافت "ما نعلمه عنه، هو أن السيد ترامب أكثر رئيس منتخب غير مهيأ في التاريخ المعاصر، ونعلم من أقواله وأفعاله أنه أظهر نفسه كأكثر الرؤساء تقلبا للمزاج، وذلك يجعله غير مؤهل لقيادة خليط من 320 مليون إنسان هو عدد سكان الولايات المتحدة".

ولم تختلف افتتاحية "واشنطن بوست" عن زميلاتها من الصحف المؤثرة في مصادر القرار بالعاصمة الأميركية، فقد كتبت هيئة تحريرها "تم انتخاب دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة يوم الثلاثاء، كنا نأمل ألا نكتب أبدا هذه الكلمات".

ودعت الصحيفة المواطنين الأميركيين إلى "قبول حكم الناخبين والعمل من أجل أفضل النتائج لصالح بلادنا والعالم"، مضيفة "نأمل أن يكون ترامب رئيسا أفضل مما نخشاه، وأن ندعمه عندما يفعل ما هو صحيح".

واختتمت مقالها الافتتاحي بالقول "نأمل أن يفهم ترامب أن نظام الحكم الأميركي ليس مسألة تخضع لشخص واحد، فهو لن يستطيع وحده إصلاحه، وإن قوى المكتب البيضاوي ليست موجودة لمعاقبة أعدائه".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال الكاتب في صحيفة واشنطن بوست مايكل غيرسون إنه ولأول مرة بحياته السياسية يشاهد الهشاشة في قلب الديمقراطية الأميركية عندما كان يستمع للمناظرة الثالثة والأخيرة بين المرشحين للرئاسة الأميركية.

21/10/2016

تناولت صحف أميركية الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها بالولايات المتحدة بعد أيام، وتحدث بعضها عما يواجهه مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون من تحديات، وسط أجواء تنافسية شرسة.

3/11/2016

قالت غارديان البريطانية في مقال للكاتب ريتشارد وولف إن هيلاري كلينتون ستفوز على منافسها دونالد ترامب بهامش يبلغ حوالي 5% رغم إعلان مكتب التحقيقات الفيدرالي “أف.بي.آي” استئناف تحقيقاته في بريدها.

30/10/2016
المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة