رئيس كولومبيا يهدي جائزة نوبل للسلام لضحايا الحرب

Colombia's President Juan Manuel Santos (2nd L) gestures while talking to people who worked for the peace accord to be approved in the recent referendum, after winning the Nobel Peace Prize, at Narino Palace in Bogota, Colombia, October 7, 2016. REUTERS/John Vizcaino
سانتوس دعا شعبه للتصالح والوحدة وإنهاء النزاع (رويترز)

قال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس إنه قبل جائزة نوبل للسلام باسم ضحايا الحرب التي عصفت ببلاده على مدى أكثر من نصف قرن، معتبرا أن السلام في بلاده أصبح أقرب من أي وقت مضى بعد فوزه بالجائزة.

وشكر سانتوس من القصر الرئاسي في العاصمة بوغوتا الجهات المشاركة في مفاوضات السلام، التي أدت إلى توقيع اتفاق بين الحكومة وحركة "فارك" نهاية الشهر الماضي، وخاطب شعبه "أيها الكولومبيون، هذه الجائزة لكم، إنها للضحايا ولكي لا تسقط أي ضحية إضافية ولا أي قتيل، علينا أن نتصالح وأن نتحد".

من جهته، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن منح الجائزة "الذي حصل في لحظة بالغة الأهمية، يعطي الشعب الكولومبي الأمل والحافز الضروريين"، مؤكدا أن عملية السلام في كولومبيا "قطعت شوطا بعيدا ولا يمكن أن تتراجع الآن".

وفي السياق، قال قائد القوات المسلحة الثورية الكولومبية المعروفة اختصارا بـ"فارك" إن الجائزة الوحيدة التي تريدها الحركة هي السلم والعدالة الاجتماعية.

وشكل اختيار سانتوس للجائزة مفاجأة، لا سيما بعد التصويت في استفتاء أجري في كولومبيا ضد اتفاق السلام بين الحكومة وحركة فارك.

المصدر : الجزيرة + وكالات