رئيس كولومبيا يهدي جائزة نوبل للسلام لضحايا الحرب

Colombia's President Juan Manuel Santos (2nd L) gestures while talking to people who worked for the peace accord to be approved in the recent referendum, after winning the Nobel Peace Prize, at Narino Palace in Bogota, Colombia, October 7, 2016. REUTERS/John Vizcaino
سانتوس دعا شعبه للتصالح والوحدة وإنهاء النزاع (رويترز)

قال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس إنه قبل جائزة نوبل للسلام باسم ضحايا الحرب التي عصفت ببلاده على مدى أكثر من نصف قرن، معتبرا أن السلام في بلاده أصبح أقرب من أي وقت مضى بعد فوزه بالجائزة.

وشكر سانتوس من القصر الرئاسي في العاصمة بوغوتا الجهات المشاركة في مفاوضات السلام، التي أدت إلى توقيع اتفاق بين الحكومة وحركة "فارك" نهاية الشهر الماضي، وخاطب شعبه "أيها الكولومبيون، هذه الجائزة لكم، إنها للضحايا ولكي لا تسقط أي ضحية إضافية ولا أي قتيل، علينا أن نتصالح وأن نتحد".

من جهته، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن منح الجائزة "الذي حصل في لحظة بالغة الأهمية، يعطي الشعب الكولومبي الأمل والحافز الضروريين"، مؤكدا أن عملية السلام في كولومبيا "قطعت شوطا بعيدا ولا يمكن أن تتراجع الآن".

وفي السياق، قال قائد القوات المسلحة الثورية الكولومبية المعروفة اختصارا بـ"فارك" إن الجائزة الوحيدة التي تريدها الحركة هي السلم والعدالة الاجتماعية.

وشكل اختيار سانتوس للجائزة مفاجأة، لا سيما بعد التصويت في استفتاء أجري في كولومبيا ضد اتفاق السلام بين الحكومة وحركة فارك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Colombia's President Juan Manuel Santos talks during a news conference after a meeting with Colombian former President and Senator Alvaro Uribe at Narino Palace in Bogota, Colombia, October 5, 2016. REUTERS/John Vizcaino/File Photo

فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام للعام الحالي (2016)، بعد أن اختارته لجنة نوبل النرويجية من بين 376 اسما رشحوا لهذه الجائزة.

Published On 7/10/2016
كولومبيا.. اتفاق السلام في امتحان الاستفتاء

تناولت عناوين بعض كبريات الصحف البريطانية اليوم تداعيات الاستفتاء الشعبي الذي صوّت فيه الكولومبيون ضد اتفاقية السلام بين الحكومة وحركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية فارك.

Published On 4/10/2016
A polling centre for the referendum on the peace agreement between the government and the FARC guerrilla group, in Medellin, Colombia, 02 October 2016. Some 34.8 million citizens are eligible to vote "Yes" or "No" on the agreement between President Juan Manuel Santos's administration and the Revolutionary Armed Forces of Colombia, or FARC, rebel group.

أقر الرئيس الكولومبي بنتيجة الاستفتاء الذي جرى أمس الأحد وجاءت برفض اتفاق سلام بين حكومته وجماعة القوات المسلحة الثورية (فارك) التي عبرت عن أسفها الشديد لرفض الكولومبيين الاتفاق.

Published On 3/10/2016
A Colombian Guambiano indigenous woman votes in a referendum on a peace deal between the government and Revolutionary Armed Forces of Colombia (FARC) rebels in Silvia, Colombia, October 2, 2016. REUTERS/Jaime Saldarriaga

رفض الناخبون في كولومبيا الأحد -وبفارق ضئيل- اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة وحركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، في نتيجة تُعد مفاجئة.

Published On 3/10/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة