بوتين وأردوغان يناقشان هاتفيا الوضع بسوريا

بوتين وأردوغان ناقشا التطورات الأخيرة في سوريا (رويترز-أرشيف)
بوتين وأردوغان ناقشا التطورات الأخيرة في سوريا (رويترز-أرشيف)
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أهمية تكثيف الجهود الرامية لوقف الاشتباكات في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية.

وقال الكرملين إن الجانبين تناولا خلال الاتصال الهاتفي العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في سوريا، وأضاف في بيان أنه "تم التأكيد على ضرورة زيادة جهود المجتمع الدولي لبناء عملية سياسية سلمية في (سوريا) وخلق الظروف الملائمة لتهدئة الوضع والتصدي للمشكلات الإنسانية الحادة".

يأتي ذلك قبل زيارة بوتين لتركيا الاثنين المقبل، حيث ينتظر أن تتطرق المباحثات لخط الغاز الروسي المعروف بـ"السيل التركي" الذي يمر عبر تركيا إلى البحر الأسود.

وشهدت العلاقات بين البلدين توترا كبيرا عقب إسقاط تركيا مقاتلة روسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، مبررة ذلك بتسلل الطائرة للأجواء التركية، مما دفع روسيا إلى تجميد العلاقات مع أنقرة لمدة أشهر، قبل أن يعود التقارب بين الجانبين في يونيو/حزيران الماضي، عندما قام أردوغان بزيارة لروسيا في أغسطس/آب حيث التقى بوتين في مدينة سانت بطرسبورغ.

يُذكر أن روسيا وتركيا على طرفي نقيض في الأزمة السورية الدائرة منذ أكثر من خمس سنوات، إذ تدعم موسكو النظام السوري وتقوم منذ عام تقريبا بحملة غارات جوية لدعم نظام الرئيس بشار الأسد الذي تعتبر تركيا من بين أشد المعارضين له وتقدم الدعم لمعارضيه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يبدأ رئيس أركان القوات الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف اليوم الخميس زيارة تركيا لبحث تسوية النزاع في سوريا والتعاون العسكري، وذلك بعد انفراج العلاقات بين موسكو وأنقرة.

15/9/2016

قالت وزارة الخارجية الروسية إن العملية التي تنفذها تركيا بسوريا من دون موافقة دمشق والأمم المتحدة تهدد سيادة الأراضي السورية ووحدتها، وطالبت أنقرةَ بالكف عن أي خطوات تزعزع الوضع بسوريا.

7/9/2016

قال كاتب في صحيفة وول ستريت جورنال إن تركيا بعد الانقلاب الأخير لم تعد تبدو مرتبطة بالغرب مثلما كانت منذ الحرب الباردة، وإن واشنطن تتحمل جزءا كبيرا من سبب ذلك.

29/8/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة