لقاء وشيك بين بوتين وأردوغان في إسطنبول

Russian President Vladimir Putin shakes hands with Turkish President Tayyip Erdogan during a news conference following their meeting in St. Petersburg, Russia, August 9, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin TPX IMAGES OF THE DAY
أردوغان (يسار) التقى بوتين في سان بطرسبورغ الروسية في أغسطس/آب الماضي (الأوروبية)

أعلن المستشار في الكرملين يوري أوشاكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوجه خلال أيام إلى إسطنبول للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال أوشاكوف -وفق وكالة إنترفاكس الروسية- إن الزيارة ستتم في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مضيفا أن بوتين سيشارك في المؤتمر العالمي للطاقة وسيجري اتصالات ثنائية مع أردوغان.

وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها بوتين إلى تركيا منذ قمة مجموعة العشرين بأنطاليا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وكانت العلاقات بين البلدين قد توترت بعد أسبوع من تلك الزيارة حين أسقطت أنقرة مقاتلة روسية قالت إنها اخترقت الأجواء التركية أكثر من مرة، وهو ما دفع موسكو إلى اتخاذ إجراءات عقابية مشددة بحق أنقرة.

لكن رئيسي الدولتين بدآ في يوليو/تموز الماضي عملية مصالحة توجت بزيارة أردوغان إلى سان بطرسبورغ في 10 أغسطس/آب الماضي، وأعلن الجانبان عن رغبتهما بإعادة العلاقات الاقتصادية التي تضررت جراء تسعة أشهر من الأزمة.

ثم التقى الرئيس التركي نظيره الروسي مجددا في مطلع الشهر الماضي خلال قمة مجموعة العشرين في هانغتشو شرقي الصين.

يشار إلى أن البلدين يقفان على طرفي نقيض من الأزمة السورية، فبينما تدعم موسكو النظام السوري تقدم أنقرة الدعم لمعارضيه.

المصدر : الفرنسية