استطلاع: كلينتون تتقدم بقوة في التصويت المبكر

U.S. Democratic presidential nominee Hillary Clinton boards her campaign plane in White Plains, New York, U.S. October 29, 2016. REUTERS/Brian Snyder
الاستطلاع أظهر أن كلينتون ما زالت تتجه للفوز بأغلبية الأصوات في المجمع الانتخابي (رويترز)

أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز-إبسوس على مستوى الولايات المتحدة أن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون متقدمة على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بخمس عشرة نقطة مئوية بين الناخبين الذين شاركوا في التصويت المبكر على مدى الأسبوعين الماضيين.

وعلى الرغم من أن البيانات ليست متوفرة من كل الولايات التي يتم فيها التصويت المبكر، فإن كلينتون تحرز تقدما في الولايات المتأرجحة مثل أوهايو وأريزونا، وحتى في ولايات تعد من معاقل الحزب الجمهوري مثل جورجيا وتكساس.

وذكر برنامج الانتخابات الأميركية في جامعة فلوريدا أن ما يقدر بنحو 19 مليون أميركي أدلوا بأصواتهم حتى الآن في الانتخابات، وهو ما يمثل نسبة تبلغ 20% ممن يحق لهم التصويت على مستوى البلاد.

وأظهر الاستطلاع أن كلينتون ما زالت تتجه للفوز بأغلبية الأصوات في المجمع الانتخابي، وقدر الاستطلاع أن الحصول على هذا القدر من الأصوات حتى قبل يوم الانتخاب يمثل أخبارا جيدة لحملة كلينتون.

ناخبون أميركيون يدلون بأصواتهم بالتصويت المبكر في العاصمة واشنطن (الأوروبية)
ناخبون أميركيون يدلون بأصواتهم بالتصويت المبكر في العاصمة واشنطن (الأوروبية)

رسائل إلكترونية
وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) أمس الجمعة أنه سيفحص المزيد من الرسائل الجديدة التي ظهرت وتخص مساعدة كلينتون البارزة هوما عابدين.

لكن حتى قبل ظهور أنباء وجود رسائل بريد إلكترونية جديدة تخص قضية كلينتون، فقد مرت حملتها بأسبوع صعب، وواجهت كلينتون يوميا رسائل بريد إلكتروني سربتها ويكيليكس، تقول إنها من حساب مدير حملتها، وأثارت الرسائل التي سربت تساؤلات عن أمور مالية تخص الرئيس السابق بيل كلينتون.

وحتى يوم الخميس ظلت احتمالات حصول كلينتون على الأصوات المطلوبة للفوز بالرئاسة، وهي 270 صوتا في المجمع الانتخابي، أعلى من 95% وفقا لنتائج الاستطلاع التي نشرت اليوم السبت، وقدر الاستطلاع أنها ستحصل على 320 صوتا مقابل 218.

وهبطت نسب تقدم كلينتون قليلا في الاستطلاع على مستوى الولايات عن الأسبوع الذي سبق، ورغم أن أصوات المجمع الانتخابي المتوقعة لم تتزحزح تقريبا فقد انخفض عدد الولايات المحسومة لكلينتون من 25 إلى 20 الأسبوع الماضي، بينما حقق منافسها ترامب بعض المكاسب.

المصدر : رويترز