منظمة: 5200 مهاجر لقوا حتفهم هذا العام

Migrants are seen on a capsizing boat before a rescue operation by Italian navy ships "Bettica" and "Bergamini" off the coast of Libya in this handout picture released by the Italian Marina Militare on May 25, 2016. Marina Militare/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
نحو أربعة آلاف شخص قضوا في محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط نحو أوروبا (رويترز)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الجمعة أن أكثر من 5200 مهاجر لقوا حتفهم في العالم منذ مطلع العام، ما يشكل ارتفاعا بنسبة 20% مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي.

وقالت المنظمة -التي تتخذ مقرا في جنيف– في بيان إن 3930 شخصا قضوا في محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط، أي بزيادة 170 وفاة على العدد الإجمالي للعام 2015.

وكانت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة أعلنت حصيلة مختلفة فاقت 3800 وفاة في البحر المتوسط منذ يناير/كانون الثاني، مشيرة إلى أنه رقم قياسي جديد مقارنة بالعام 2015.

ويوم أمس الأول الأربعاء أعلن عن فقد عشرات المهاجرين في مياه البحر الأبيض، بينما جرى إنقاذ آخرين، وقال المتحدث باسم حرس السواحل الليبية إنه من المعتقد أن 97 مهاجرا لا يزالون مفقودين أو لقوا حتفهم بعد غرق قاربهم قبالة ساحل غرب ليبيا.

وتعد ليبيا نقطة المغادرة الرئيسية لأغلب المهاجرين الأفارقة الساعين لعبور المتوسط إلى أوروبا، حيث يعمل المهربون دون خوف من العقاب مستغلين الفراغ الأمني في ظل الفوضى السياسية التي أعقبت ثورة 2011.

من جهة أخرى، أوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن عدد المهاجرين الذين قضوا في أميركا اللاتينية فاق خمسمئة، بينهم قاصرون.

المصدر : الجزيرة + وكالات