مذكرات توقيف بحق عشرات الطيارين بتركيا

اعتقلت الشرطة التركية 25 ألف شخص منذ الانقلاب الفاشل (الأوروبية-أرشيف)
اعتقلت الشرطة التركية 25 ألف شخص منذ الانقلاب الفاشل (الأوروبية-أرشيف)

أصدرت السلطات التركية اليوم الخميس مذكرات توقيف بحق 73 طيارا من سلاح الجو، في إطار تحقيق فتح بعد الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز الماضي.

وقالت وكالة الأناضول إن نيابة مدينة قونية (وسط البلاد) أصدرت مذكرات التوقيف في إطار تحقيق يشمل 17 محافظة، مضيفة أن 45 من هؤلاء الطيارين أوقفوا ووضعوا في الحبس على ذمة التحقيق.

ويشتبه في أن يكون الطيارون "انتهكوا الدستور" و"قاموا بعصيان مسلح ضد الجمهورية التركية" وبأنهم "أعضاء في منظمة إرهابية مسلحة".

وسترفع هذه الاعتقالات عدد الطيارين الذين سرحوا من الخدمة أو اعتقلوا ضمن التحقيقات في الانقلاب إلى أكثر من ثلاثمئة.

وقالت تقارير إعلامية أخرى إنه من المقرر اعتقال أكثر من مئتي جندي ومدني اليوم الخميس في العمليات المتعلقة بمحاولة الانقلاب.

اعتقالات واتهامات
واعتقلت الشرطة الأسبوع الماضي 47 جنديا في عملية مماثلة استهدفت قاعدة قونية وما زال 29 منهم قيد الاحتجاز.

ومنذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز كثفت السلطات التركية حملة اعتقال أنصار الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط للانقلاب، الأمر الذي ينفيه غولن تماما.

وقد اعتقلت السلطات التركية 35 ألف شخص وفصلت أو أوقفت عن العمل أكثر من مئة ألف في الجهاز الإداري والقضاء والشرطة والجيش وغيرها.

وأمس الأربعاء قالت أنقرة إنها استبدلت ثلاثة أرباع قادة الشرطة المحليين في إطار حملة تطهير، بينما أكد مسؤولون أتراك أن وزارة الداخلية كثفت جهودها لتطهير جهاز الشرطة ومؤسسات الدولة بعد تعيين وزير الداخلية الجديد سليمان صويلو في أغسطس/آب، وهو يعد حليفا للرئيس رجب طيب أردوغان.

المصدر : وكالات