العفو الدولية تنتقد غارات التحالف بسوريا

الضربة الجوية التي نفذها التحالف الدولي يوم الثلاثاء الماضي على قرية أطمة بريف إدلب (شمال)، والتي خلفت ضحايا من المدنيين،
ضربة جوية سابقة للتحالف الدولي على قرية أطمة بريف إدلب خلفت ضحايا من المدنيين (ناشطون-أرشيف)

قالت منظمة العفو الدولية إن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في قتال تنظيم الدولة، لم يتخذ الاحتياطات الكافية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين في سوريا وتخفيف أثر عملياته على المدنيين.

وقالت لين معلوف نائبة مدير الأبحاث في مكتب منظمة العفو الإقليمي في بيروت، إنه حان الوقت لأن تقول السلطات الأميركية الحقيقة عن حجم الضرر المدني الكامل الذي سببته هجمات التحالف في سوريا.

وأضافت في بيان "نخشى أن يكون التحالف بقيادة الولايات المتحدة يهوِّن بدرجة كبيرة من الضرر الذي ألحقه بالمدنيين في عملياته في سوريا".

وذكرت المنظمة أن ما يصل إلى ثلاثمئة مدني قتلوا في 11 هجوم نفذه التحالف الأميركي منذ سبتمبر/أيلول 2014، وأن بعض هذه الهجمات ربما كانت غير متكافئة بل عشوائية.

وأشارت معلوف إلى أن تحليل الأدلة المتاحة يوحي بأن قوات التحالف أخفقت في كل من هذه الحالات في اتخاذ الاحتياطات الكافية لتقليل الضرر الواقع على المدنيين والأضرار على الأشياء المدنية.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تراعي تقليل الضرر الواقع على المدنيين لأقل درجة ممكنة، ولم ترد الوزارة على طلب بالتعليق على بيان منظمة العفو.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

مقتل 70 مدنيا جراء قصف روسي على ريف حلب

سقط قتلى جُدد من المدنيين السوريين اليوم الثلاثاء بحلب جراء غارات روسية استهدفت أحياء محاصرة. وكان سبعون مدنيا بينهم العديد من الأطفال سقطوا في مجازر اقترفها الطيران الروسي بالمدينة وريفها.

Published On 18/10/2016
Men inspect the damage after an airstrike on the rebel held al-Qaterji neighbourhood of Aleppo, Syria September 25, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail

أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية للحملة الجوية المتواصلة على حلب بسوريا، وقالت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقصف المدنيين المحاصرين بحلب دون شفقة أو رادع كقصفه للمدنيين في غروزني الشيشانية.

Published On 12/10/2016
صور بثها ناشطون للقصف على أحياء في حلب

استعادت المعارضة المسلحة جميع النقاط التي خسرتها بحي الشيخ سعيد الحلبي، مؤكدة أنها قتلت عشرين عنصرا، بينما سقط عدة قتلى وجرحى بقصف جوي على مناطق بحلب وحمص وريف دمشق.

Published On 9/10/2016
United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura speaks to media following a high level meeting on Syria by the United Nations Security Council at the United Nations in Manhattan, New York, U.S., September 25, 2016. REUTERS/Andrew Kelly

أكد المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا أن الجانب الإنساني يتصدر أولويات المباحثات المتعلقة بالأزمة السورية، وقال إن جهودا ستبذل لإجلاء المدنيين وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.

Published On 3/10/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة