الناتو يخشى استهداف مجموعة بحرية روسية لحلب

A handout photograph made available by the British Ministry of Defence showing British Royal Navy lookout, observing the Russian task group during transit from the British Royal Navy, HMS Richmond, a Type 23 Duke Class frigate, shadowing Russian aircraft carrier Admiral Kuznetsov (L) part of the Russian Task Force Carrier Group, sailing south from the Norwegian Sea, on 19 October 2016 which is understood to be on transit to the Mediterranean Sea. At present the route wh
صورة نشرتها وزارة الدفاع البريطانية لحاملة الطائرات الروسية كوزنتسوف (يسار) تعبر القنال الإنجليزي ضمن المجموعة الروسية بمرافقة فرقاطة بريطانية (الأوروبية)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن مجموعة بحرية قتالية روسية يعتقد أنها تتجه إلى سوريا يمكن أن تستغل في استهداف المدنيين في حلب المحاصرة.

وأوضح في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أنه قد يتم استخدام هذه القطع البحرية لزيادة قدرات روسيا في القصف. وصرح بأن "الخوف هو استخدام هذه المجموعة لزيادة الضربات الجوية ضد المدنيين في حلب".

روسيا تنفي غارات
من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء إن الطائرات العسكرية الروسية والسورية لم تشن أي ضربات جوية على حلب خلال الأيام السبعة الأخيرة، مما يتناقض مع تقارير عديدة ترصد القصف والتصعيد في حلب منذ السبت الماضي واللذين أوقعا قتلى وجرحى من المدنيين.

وقال الجنرال الروسي إيغور كوناشينكوف في بيان "توقفت تماما طلعات القوات الجوية الروسية والسورية فوق حلب خلال الأيام السبعة الأخيرة".

وذكر أن هناك ستة "ممرات إنسانية" في شرق حلب مفتوحة حاليا، وأن 48 امرأة وطفلا غادروا المدينة في وقت متأخر الليلة الماضية برفقة ضباط من الجيش الروسي.

وفي تصريحات أخرى، قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إنه وفقا للتقييمات الروسية، فإن الوكالات المعنية بإيصال المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة لم تفلح الأسبوع الماضي بتنظيم العمل وإيصال المساعدات الإنسانية لسكان حلب وإجلاء المصابين من شرقي المدينة.

وأضاف المسؤول الروسي أن "المحاولات الرامية لتحميل روسيا مسؤولية الفشل في إيصال المساعدات مخالفة للحقيقة".

المصدر : الجزيرة + وكالات