الكرملين: هدفنا في سوريا بقاء الأسد

epa03053687 A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew lined up aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012. A Russian flotilla has docked at the Syrian port of Tartus in a show of solidarity with the regime of President Bashar al-Assad, Syrian state media reported. The flotilla is to stay for six days at the port, according to the report. EPA/SANA
صورة تعود إلى عام 2012 لحاملة طائرات روسية بالقاعدة الروسية في طرطوس (الأوروبية)

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف السبت إن مهمة روسيا في سوريا هي القضاء على من وصفهم بالجهاديين، وبقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة.

وأضاف بيسكوف في مقابلة تلفزيونية "إما أن يكون الأسد أو جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) على رأس السلطة بدمشق" معتبرا أنه "لا يوجد خيار ثالث". كما رأى أن التوصل إلى تسوية سياسية لن يتم إلا ببقاء الأسد في دمشق.

وذكر أن بلاده لم تتدخل مباشرة في سوريا لإقامة قاعدة عسكرية مؤقتة، معتبرا أن القاعدة الروسية هناك ليست سوى وسيلة لتحقيق الهدف الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين وهو مساعدة النظام السوري في قتاله ضد تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من التنظيمات "الإرهابية".

واعتبر المتحدث باسم الكرملين أن بلاده تسعى للحيلولة دون تقسيم سوريا، محذرا من أن هزيمة نظام الأسد لن تقود سوى إلى "موجة جديدة من اللاجئين" والمزيد من الهجمات "الإرهابية" بأوروبا. 

واستبعد بيسكوف التوصل إلى نهاية لـالصراع في المستقبل المنظور، مضيفا "المجتمع الدولي ما زال أمامه عمل شاق وطويل للغاية".

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية نيتها تحويل قاعدتها البحرية في طرطوس بسوريا لقاعدة دائمة وذلك بعد موافقة البرلمان بالإجماع. واعتبر نيكولاي بانكوف نائب وزير الدفاع أن من شأن هذا القرار تعزيز قدرات روسيا العسكرية بالشرق الأوسط والبحر المتوسط بشكل عام.

يُذكر أن لدى روسيا أيضا قاعدة جوية في حميميم بمحافظة اللاذقية (شمالي غربي سوريا) تنطلق منها ضرباتها الجوية على مناطق عدة في سوريا.

المصدر : وكالات