بلجيكا ترفض اتهامات روسية بقصف مدنيين في حلب

(FILE) A file picture dated 01 April 2014 shows F-16 Fighting Falcon aircrafts of the Belgian Air Force on the tarmac during the international exercise 'Frisian Flag 2014' at Leeuwarden Airbase, The Netherlands. According to a statement by the Belgian prime minister's spokesperson from 13 May 2015, Belgium is to begin airstrikes against militants of the terror militia referring to itself as Islamic State (IS) in Syria from 01 July 2016 on. Belgium is already engaged in airstrikes against IS in Iraq. EPA/ROBIN VAN LONKHUIJSEN *** Local Caption *** 51307797
وزارة الدفاع الروسية قالت إن طائرات بلجيكية من طراز "أف16" نفذت غارات قرب حلب (الأوروبية-أرشيف)

استدعت الخارجية البلجيكية اليوم الأربعاء السفير الروسي على خلفية إعلان موسكو أن طائرات بلجيكية مشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية؛ شنت غارات قرب حلب أدت إلى مقتل ستة مدنيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة ديدييه فاندرهاسلت "نريد أن نمرر الرسالة بأن بلجيكا لا تتحمل أي مسؤولية في هذه الغارات". وأوضح أن استياء بلجيكا مرتبط أيضا بعدم التحقق من هذه المعلومات التي هي من مصدر روسي "قبل نشرها".

وكانت الخارجية الروسية اتهمت في بيان الأربعاء سلاح الجو البلجيكي المشارك في التحالف الدولي بقتل ستة مدنيين وإصابة أربعة آخرين بجروح إثر "عملية قصف أدت إلى تدمير منزلين" ليلة الثلاثاء في منطقة حساجك بحلب.

ونفت وزارة الدفاع البلجيكية الاتهامات الروسية، وقالت المتحدثة باسمها لورانس مورتييه لوكالة الصحافة الفرنسية "لم نكن في المنطقة، ولا علاقة لنا بالهجوم المذكور".

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الروسية فقد "تم رصد" مقاتلتين أف16 من سلاح الجو البلجيكي في أجواء حساجك بمنطقة حلب، عندما دمر قصف للتحالف منزلين ليلة الثلاثاء مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص.

وأضاف البيان أن "الطائرات الروسية والسورية لم تكن موجودة في هذه المنطقة". من جهته رد المتحدث باسم الجيش الروسي الجنرال إيغور كوناشينكوف إن "روسيا تملك وسائل دفاع جوية فعالة تسمح بمراقبة كل الأراضي السورية تقريبا". 

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

blogs-حلب

نقلت وسائل إعلام روسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده تستبعد تمديد هدنة الثماني ساعات غدا الخميس التي أعلنتها من طرف واحد في حلب.

Published On 19/10/2016
ملهم العكيدي

قال ملهم العكيدي أحد قادة المعارضة المسلحة بحلب إنهم سيقاتلون حتى آخر رمق للدفاع عن الأحياء المحاصرة، وذلك بعد تأكيدات مماثلة من قادتهم على رفض الخروج من المدينة.

Published On 19/10/2016
German Chancellor Angela Merkel (L) with Russian President Vladimir Putin during a bilateral prior to a summit on Ukraine at the Elysee Palace in Paris, France, 02 October 2015. German Chancellor Angela Merkel, Ukrainian President Petro Porochenko, French President Francois Hollande and Russian President Vladimir Putin take part of the summit. EPA/ETIENNE LAURENT / POOL MAXPPP OUT

أجرى مسؤولون أميركيون وروس محادثات بجنيف تهدف للاتفاق على كيفية فصل مقاتلي جبهة فتح الشام عن بقية فصائل المعارضة السورية المسلحة، كما ستعقد في برلين قمة ثلاثية لمناقشة الملف السوري.

Published On 19/10/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة