اليابان تنفي سعيها لإدارة مشتركة مع روسيا لأربع جزر

Clouds partly cover the volcano Tyatya on the Southern Kurile Island of Kunashir September 14, 2015. REUTERS/Thomas Peter/File Photo
جزيرة كوناشير واحدة من الجزر الأربع المتنازع عليها (رويترز)
نفت اليابان أن تكون تسعى للتفاوض مع روسيا على إدارة مشتركة لأربع جزر متنازع عليها تخضع للسيطرة الروسية منذ سبعين عاما.

وكذّب المتحدث باسم الخارجية اليابانية ياسوهيرا كاوامورا ما ورد في تقرير لصحيفة "نيكي" المحلية من أن رئيس الوزراء شينزو آبي سيسعى لإقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعهما يوم 15 ديسمبر/كانون الأول القادم بالدخول في مفاوضات بشأن الاقتراح المتعلق بالإدارة المشتركة للجزر.

وأضاف كاوامورا أنه لم يحدث أي تغيير في موقف اليابان المتمثل في أنها ستبرم معاهدة سلام مع روسيا بحل مشكلة الجزر الأربع التي تقع قبالة هوكايدو اليابانية. وتعرف الجزر في اليابان بالأراضي الشمالية، وفي روسيا بجزر الكوريل.

وكانت صحيفة نيكي قالت في تقريرها إن الحكومة اليابانية تأمل في التفاوض على استعادة الجزيرتين الأصغر، على أن يتم الاتفاق على إدارة مشتركة بين البلدين للجزيرتين الأكبر.

وفي كلمة له ألقاها في البرلمان الشهر الماضي، وعد رئيس الوزراء الياباني بحل قضية الجزر الأربع بحيث ينتهي الوضع القائم المتمثل في عدم وجود معاهدة سلام. وأضاف أن إنهاء هذا الوضع سيشجع على التعاون بين بلاده وروسيا في مجالات مثل الاقتصاد والطاقة.

وبينما تؤكد اليابان رسميا حتى الآن سيادتها على الجزر الأربع، لم يستبعد بعض الساسة والخبراء أن النهج الجديد الذي تحدث عنه شينزو آبي في التعامل مع هذه المشكلة قد يغير مسار النزاع.

المصدر : رويترز