مجلس الإفتاء يدعو لإدماج مسلمي أوروبا بمجتمعاتهم

الجلسة الختامية للمؤتمر الــ 26 للمجلس الأوروبي للافتاء والبحوث
المؤتمر يدعو علماء جميع الأديان إلى إدانة التأويلات الخاطئة للنصوص الدينية (الجزيرة)

دعا المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث إلى تعزيز اندماج المسلمين بمجتمعاتهم الأوروبية لتحقيق مشاركة فاعلة تكفل حقوقهم، وتساعد على الوفاء بواجباتهم، وذلك في ختام مؤتمر عقده‏ في مدينة إسطنبول التركية.

وأوصى البيان الختامي -الصادر الاثنين- المؤسسات الإسلامية في أوروبا بمواصلة العمل من أجل الاندماج الإيجابي في المجتمع المدني، والمشاركة في مختلف مجالات مؤسساته، والإسهام في أمن واستقرار المجتمعات الأوروبية، ودعم المؤسسات التعليمية التي يرعاها المسلمون.

كما شدد المجلس في المؤتمر المنعقد تحت عنوان "هدي الإسلام في إقرار السلام والأمان ودفع الظلم والعدوان" على ضرورة تطوير الخطاب الديني، ليكون معبرا عن خصائص الإسلام من الوسطية والاعتدال، ونبذ العنف والتطرف، بحسب البيان.

وطالب المؤتمر في دورته الـ26، التي انعقدت بين الرابع والثامن من الشهر الحالي، بتأهيل الأئمة والمرشدين تأهيلا يشمل الدراية بالشرع ومقاصده، والمعرفة بالواقع ومتطلباته، كما دعا علماء جميع الأديان إلى إدانة التأويلات الخاطئة للنصوص الدينية التي تعطي للمتطرفين تبريرا لأعمال العنف.

وأكد المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ضرورة أن تدعم الحكومات الأوروبية مسيرة الشعوب نحو الحرية والديمقراطية، وأن تراجع السياسات التي تؤدي إلى دعم الممارسات الاستبدادية في بلاد الأغلبيات المسلمة.

وشارك في المؤتمر عدد كبير من الدعاة والعلماء، بينهم الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، ورئيس الشؤون الدينية التركية محمد غورماز، وخصص دورته الحالية لمناقشة أسباب اندفاع البعض ناحية العنف والتطرف.

والمجلس هيئة إسلامية متخصصة ومستقلة، تتكون من مجموعة من العلماء المسلمين من عدة دول، وتأسس في مارس/آذار 1997 بمبادرة من اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، ويتخذ من دبلن بإيرلندا مقرا له.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تصميم ندوة مركز الدراسات

ينظم مركز الجزيرة للدراسات اليوم ندوة حول المكون الإسلامي في الهوية الأوروبية، وستناقش مدى تأثر أوروبا بهذا المكون اجتماعيا وثقافيا وسياسيا، وتبحث أوضاع المسلمين والتحديات التي تواجههم في الغرب.

Published On 14/6/2016
صورة للشيخ يوسف القرضاوي - الموسوعة

أدان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بشدة ما سماه الاعتداء الآثم على الجمهورية الفرنسية، مؤكدا أن ذلك عمل مرفوض ومدان وينبذه الدين الإسلامي الذي حرّم إزهاق أرواح الأبرياء.

Published On 14/11/2015
German Chancellor Angela Merkel and her husband Joachim Sauer (unseen) arrive for Wagner's opera 'Tristan and Isolde' at the Bayreuth Festival, in Bayreuth, Germany, 01 August 2016. The festival runs until 28 August.

انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بلدانا أوروبية رفضت استقبال لاجئين لمجرد كونهم مسلمين، قائلة إن ذلك “غير مقبول”، وأكدت تمسكها بتطبيق نظام حصص لتوزيع اللاجئين داخل الاتحاد الأوروبي.

Published On 29/8/2016
French actress Juliette Binoche poses with the Ambassador of the European Cinema Award she took over during the opening ceremony of the 13th Jameson CineFest Miskolc International Film Festival in Miskolc, 174 kms northeast of Budapest, Hungary, 09 September 2016. Special guest Juliette Binoche will be awarded with the CineFest Europe Prize during the opening day. The international cinematic contest, which screens 18 long feature films besides short features, animation and experimental films, runs from 09 to 18 September. EPA/JANOS VAJDA HUNGARY OUT

حثت الممثلة الفرنسية جوليت بينوش الأوروبيين على احترام حرية المرأة المسلمة عندما تختار ارتداء الحجاب، وعلى التخلص من مخاوفهم من المهاجرين وسط تدفق موجات كبيرة من اللاجئين على القارة العجوز.

Published On 10/9/2016
المزيد من الإسلام والغرب
الأكثر قراءة