عشرات القتلى في معارك بجنوب السودان

Sudan People's Liberation Army (SPLA) celebrate in the camp of Lalo following heavy fighting over the weekend that killed dozens of people, close to Malakal, South Sudan, October 16, 2016. REUTERS/Jok Solomon FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES. TPX IMAGES OF THE DAY
جنود من الجيش الشعبي لتحرير السودان أثناء سيطرتهم على بلدة لالو القريبة من ملكال (رويترز)
قال متحدث عسكري في جنوب السودان إن معارك ضارية وقعت في محيط مدينة ملكال شمال البلاد أسفرت عن مقتل العشرات خلال اليومين الماضيين، وذلك أثناء محاولة متمردين من أنصار رياك مشار النائب السابق للرئيس السيطرة على المدينة، وهي عاصمة ولاية أعالي النيل.

وقال المتحدث للصحفيين إن المتمردين هاجموا مواقع حكومية ليل الجمعة لكن الجيش صمد في موقعه وطرد المهاجمين وقتل منهم 56، "ونحن هنا كي نعرّف شعب جنوب السودان أن ملكال لم يسيطر عليها المتمردون"، في وقت رجح جنود في الجيش أن يعاود المتمردون هجومهم.

وأعلن المتمردون يوم الجمعة سيطرتهم على لالو وموقع واجووك القريب، وأنهم يخططون للسيطرة على ملكال.

ونقلت وكالة رويترز عن ديكنسون جاتلواك نائب المتحدث باسم المتمردين في اتصال من أديس أبابا عاصمة إثيوبيا "نريد ضمان إخراج الحكومة من المدينة وأن نتولى السيطرة"، معتبرا أن إخفاق المجتمع الدولي في فرض اتفاق عام 2015 سبب رئيسي لتجدد الاقتتال.

وأضاف أن المجتمع الدولي أخفق في الحفاظ على اتفاق السلام، وقال "أدركنا أنه لا يوجد أي مجال سياسي، وأنه لا توجد أي تسوية سياسية في جوبا، لقد خذلنا المجتمع الدولي والهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد)".

ودخلت جمهورية جنوب السودان في أتون حرب أهلية في ديسمبر/كانون الأول 2013 حينما نشب خلاف بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه المعزول رياك مشار، وبلغ ذروته باندلاع قتال دار في كثير من الأحيان على أسس قبلية.

وانتهى القتال باتفاق للسلام وقع عام 2015، لكن انتهاكات الاتفاق كانت كثيرة، مما أسفر عن تجدد القتال بشكل عنيف في يوليو/تموز الماضي، وفرّ مشار من البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Riek Machar, South Sudan's then rebel leader, talks on the phone in his field office in a rebel-controlled territory in Jonglei State, South Sudan, in this February 1, 2014 file photo. REUTERS/Goran Tomasevic/Files TPX IMAGES OF THE DAY

دعا رياك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان إلى شن حرب جديدة ضد حكومة بلاده، معتبرا أن اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بفضل المجتمع الدولي لم يعد صالحا.

Published On 25/9/2016
President of South Sudan, Salva Kiir (L) meets with his Sudanese counterpart Omar al-Bashir in Khartoum on April 5, 2014. Kiir arrived in Khartoum for an official visit to discuss the situation in the war-torn South, whose oil flows are economically vital to both nations. AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY

بعد أشهر من الهدوء بين السودان وجنوب السودان، عادت الرسائل المبطنة لتسمم أجواء العلاقة بينهما، رغم محاولات السيطرة على ذلك، ولم تجد الدولتان بدّا من استخدام أوراق الضغط التي لديهما.

Published On 28/9/2016
اختطاف وتعذيب صحفي بجنوب السودان

تعرض صحفي من جنوب السودان إلى التعذيب بعد اختطافه من قبل مجموعة مجهولة، وتأتي هذه الحادثة في عام تعرض فيه صحفيون بجنوب السودان إلى الاختطاف والضرب والتعذيب في حوادث مشابهة.

Published On 11/10/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة