تقدم للحزب الحاكم بانتخابات الجبل الأسود

Montenegrin Prime Minister and leader of the ruling Democratic Party of Socialists (DPS) Milo Djukanovic speaks to supporters after the parliamentary elections in Podgorica, Montenegro, 17 October 2016. The parliamentary elections in the ex-Yugoslav country were held on 16 October 2016, with an election campaign focused on choosing closer ties with the EU and the NATO or with Russia.
رئيس الوزراء ديوكانوفيتش (وسط) يسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي (الأوروبية)

أشار فرز أولي للانتخابات البرلمانية في جمهورية الجبل الأسود إلى أن حزب الاشتراكيين الديمقراطي الذي يقوده رئيس الوزراء ميلو ديوكانوفيتش ضمن الحصول على 36 مقعدا من أصل 81 هي مجموع مقاعد البرلمان.

لكن استطلاعات للرأي أشارت إلى أن الحزب لن يتمكن من الفوز بالأغلبية، مما سيدفع رئيس الوزراء الموالي للغرب إلى محاولة تشكيل ائتلاف، لتمديد حكم الحزب المستمر منذ ربع قرن.

وقال ديوكانوفيتش (54 عاما) إن الانتخابات التي أجريت أمس الأحد هي خيار تاريخي بين علاقات أوثق بحلف شمال الأطلسي (ناتو) أو بروسيا، إلا أن الناخبين كانوا منقسمين، مشيرا إلى أنه سيسعى لتشكيل ائتلاف مع أحزاب الأقلية لضمان الحصول على 41 و 42 مقعدا.

وأضاف في خطاب أمام أنصاره أن بلاده مستمرة في التوجه نحو مستقبلها الأوروبي، وسوف تصدق على عضوية حلف شمال الأطلسي وتكمل محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وبعد فرز أكثر من 95% من الأصوات توقعت مؤسسة "سي إي أن آي" لاستطلاع الآراء أن يحصل ائتلاف الجبهة الديمقراطية المعارض المكون من أحزاب موالية للغرب وأخرى مؤيده لصربيا وروسيا على 18 مقعدا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الناتو يدعو الجبل الأسود للانضمام لعضويته

يرى خبراء روس أن دعوة الناتو الجبل الأسود للانضمام إليه، خطوة استفزازية تكذب تصريحات الحلف بأنه لا يشكل خطرا على أحد، معتبرين أن من حق موسكو اتخاذ إجراءات لحماية أمنها.

Published On 5/12/2015
A demonstrator holds a sign during an anti-NATO protest in Podgorica, Montenegro, December 12, 2015. REUTERS/Stevo Vasiljevic

قالت الخارجية الروسية اليوم الأربعاء إن على جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) إجراء استفتاء على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي لأن أقل من نصف السكان يؤيدون الانضمام إلى هذا التحالف العسكري.

Published On 16/12/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة