انتخاب بوسني صربي رئيسا لبلدية سربرينيتشا

الانتخابات البوسنية تشهد تنافسا بين الحزب الحاكم
الانتخابات البلدية جرت في البوسنة والهرسك في الثاني من الشهر الجاري (الجزيرة)

انتخب البوسني الصربي ملادن غرويسيتش رئيسا لبلدية سربرينيتشا التي قتل فيها آلاف المسلمين خلال الحرب البوسنية في تسعينيات القرن الماضي، وفق النتائج الرسمية اليوم الاثنين.

وأظهرت النتائج فوز غرويسيتش بنسبة 54.4% من الأصوات في الانتخابات التي جرت في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مقابل 45.5% للرئيس المنتهية ولايته جميل دوراكوفيتش.

وكان مسلمون قد تعاقبوا على رئاسة البلدية دون انقطاع منذ 1999.

يشار إلى أن مدينة سربرينيتشا شرقي البوسنة شهدت في يوليو/تموز 1995 مجزرة قتل فيها حوالي ثمانية آلاف رجل وفتى من المسلمين على يد القوات الصربية البوسنية، رغم أن المدينة كانت تحظى حينها بحماية الأمم المتحدة، واعتبرت أسوأ فظاعة ترتكب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتجرى الانتخابات البلدية في البوسنة والهرسك كل أربعة أعوام، وتضم 131 بلدية في كيانين مستقلين، هما اتحاد البوسنة والهرسك وفيه 74 بلدية، مقابل 57 بلدية في جمهورية صرب البوسنة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

البوسنة تحيي الذكرى العشرين لمجزرة سربرنيتشا

أحيت البوسنة السبت الذكرى الثالثة والعشرين لمجزرة قرية أهميتشي، ثاني أكبر مجزرة ارتكبت خلال الحرب البوسنية، حين اقتحمت وحدات من “مجلس الدفاع الكرواتي” القرية وقتلت 116 بوسنيًّا مسلما.

Published On 16/4/2016
مجزرة الإبادة الجماعية التي حصلت في سريبرينيتسا

تتناول الجزيرة ذكرى مجزرة سربرنيتسا عام 1995 إبان حرب البوسنة بتغطية بانورامية خاصة، في إطار مشروع بصري تفاعلي بثلاث لغات أطلق عليه “سربرنيتسا.. متحف الويب للإبادة الجماعية”.

Published On 11/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة