اليابان تنفي سعيها لإدارة مشتركة مع روسيا لأربع جزر

Clouds partly cover the volcano Tyatya on the Southern Kurile Island of Kunashir September 14, 2015. REUTERS/Thomas Peter/File Photo
جزيرة كوناشير واحدة من الجزر الأربع المتنازع عليها (رويترز)
نفت اليابان أن تكون تسعى للتفاوض مع روسيا على إدارة مشتركة لأربع جزر متنازع عليها تخضع للسيطرة الروسية منذ سبعين عاما.

وكذّب المتحدث باسم الخارجية اليابانية ياسوهيرا كاوامورا ما ورد في تقرير لصحيفة "نيكي" المحلية من أن رئيس الوزراء شينزو آبي سيسعى لإقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعهما يوم 15 ديسمبر/كانون الأول القادم بالدخول في مفاوضات بشأن الاقتراح المتعلق بالإدارة المشتركة للجزر.

وأضاف كاوامورا أنه لم يحدث أي تغيير في موقف اليابان المتمثل في أنها ستبرم معاهدة سلام مع روسيا بحل مشكلة الجزر الأربع التي تقع قبالة هوكايدو اليابانية. وتعرف الجزر في اليابان بالأراضي الشمالية، وفي روسيا بجزر الكوريل.

وكانت صحيفة نيكي قالت في تقريرها إن الحكومة اليابانية تأمل في التفاوض على استعادة الجزيرتين الأصغر، على أن يتم الاتفاق على إدارة مشتركة بين البلدين للجزيرتين الأكبر.

وفي كلمة له ألقاها في البرلمان الشهر الماضي، وعد رئيس الوزراء الياباني بحل قضية الجزر الأربع بحيث ينتهي الوضع القائم المتمثل في عدم وجود معاهدة سلام. وأضاف أن إنهاء هذا الوضع سيشجع على التعاون بين بلاده وروسيا في مجالات مثل الاقتصاد والطاقة.

وبينما تؤكد اليابان رسميا حتى الآن سيادتها على الجزر الأربع، لم يستبعد بعض الساسة والخبراء أن النهج الجديد الذي تحدث عنه شينزو آبي في التعامل مع هذه المشكلة قد يغير مسار النزاع.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

001 - -, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian Prime Minister Dmitry Medvedev inspects a port station in the Kitovyi village as he visits Iturup island, one of four islands in the chain that lies off Russia's far eastern coast and just north of Japan, on August 22, 2015. Russian Prime Minister Dmitry Medvedev landed Saturday in the Kuril islands, prompting a swift rebuke from Tokyo, which claims sovereignty over the northwest Pacific archipelago in a long-running dispute. AFP PHOTO / RIA NOVOSTI / DMITRY ASTAKHOV

أثارت زيارة رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف واحدة من جزر الكوريل المتنازع عليها بين روسيا واليابان احتجاج طوكيو وسط أنباء عن تأجيل وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا زيارته المرتقبة لموسكو.

Published On 22/8/2015
Russia's President Vladimir Putin (R) and Japan's Prime Minister Shinzo Abe attend a news conference after talks at the Kremlin in Moscow April 29, 2013. Putin said on Monday that Gazprom is ready to help Japan with construction of new facilities for gas imports, but stopped short of offering Tokyo concrete participation in gas projects in Russia. REUTERS/Ivan Sekretarev/Pool (RUSSIA - Tags: POLITICS BUSINESS ENERGY)

أعلنت روسيا واليابان عزمهما على إجراء مفاوضات لتجاوز نزاعهما الحدودي حول جزر الكوريل الجنوبية، التي تطالب بها اليابان، خلال الزيارة الرسمية الأولى لرئيس حكومة ياباني إلى روسيا منذ عشر سنوات.

Published On 29/4/2013
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) shakes hands with his Japanese counterpart Koichiro Gemba before their meeting in Sochi on July 28, 2012. AFP PHOTO / MIKHAIL MORDASOV

لم تحرز المحادثات بين روسيا واليابان اليوم السبت أي تقدم ملموس بشأن حل الخلاف بينهما حول جزر متنازع عليها، تتسبب في توتر علاقاتهما منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك قبل أسابيع من استضافة روسيا قمة للدول الآسيوية.

Published On 28/7/2012
Japanese Foreign Minister Seiji Maehara speaks before press in Tokyo on November 2, 2010. Japan said November 2 it will recall its ambassador to Moscow, heightening a long-standing row with Russia over

حذرت اليابان روسيا من القيام بزيارات أخرى إلى مجموعة من الجزر المتنازع عليها ضمها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية. وسارعت موسكو إلى رفض التحذير الياباني، مجددة تأكيدها أن هذه الجزر روسية.

Published On 3/11/2010
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة