اعتداء جديد على مسجد في كندا

مسلمو كندا يؤكدون إدانتهم لكافة الاعتداءات (أسوشيتد برس-أرشيف)
مسلمو كندا يؤكدون إدانتهم لكافة الاعتداءات (أسوشيتد برس-أرشيف)
استهدف مجهولون مسجدا في مدينة كالغاري التابعة لمقاطعة ألبرتا الكندية أمس الأحد ورشقوه بالحجارة، مما أدى إلى تحطم نوافذه، وذلك بعد أسبوع من تعرض مسجد المركز الإسلامي جنوبي المدينة لاعتداء مشابه.

وأفاد بيان صادر عن إدارة مسجد "رانشلاندس" التابع لجمعية "شمال غربي كالغاري الإسلامية" بأن إمام المسجد وبعض المصلين رصدوا آثار الاعتداء أثناء توجههم لأداء صلاة الفجر.

ونقل البيان عن رئيس الجمعية قوله إن "المسلمين بالمدينة يعيشون في جو من السلام والتسامح مع كافة جيرانهم، ولم نقم بأي أمر سلبي قد يتسبب في هذا الهجوم".

وأدان البيان الاعتداء و"أي اعتداء يستهدف أماكن العبادة، مطالبا السلطات بإلقاء القبض على الفاعلين بأسرع وقت ممكن".

كما أعلن البيان إلغاء صلاة الجمعة المقبلة في المسجد حتى تستكمل الشرطة تحقيقاتها التي بدأتها من أجل إلقاء القبض على المعتدين.

وتعرض مسجد المركز الإسلامي جنوبي كالغاري الأسبوع الماضي لاعتداء من قبل مجهولين أقدموا على تحطيم نوافذه وإحراق نسخة من القرآن الكريم، إضافة إلى ترك رسالة تتضمن عبارات كراهية.

وشهد حرم جامعة كالغاري مطلع الشهر الجاري تعليق لافتات تتضمن عبارة مسيئة للإسلام والرسول محمد والقرآن.

وكانت محكمة كندية قد قضت بسجن شخص ثمانية أشهر بعد إقدامه على كتابة عبارات كراهية ضد المسلمين واللاجئين السوريين في محطة مترو أنفاق المدينة في يوليو/تموز الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

فاز عشرة مرشحين مسلمين على الأقل في الانتخابات البرلمانية الكندية التي جرت الاثنين الماضي، وهي المرة الأولى التي يفوز فيها مسلمون بهذا العدد في تاريخ البرلمان الكندي.

قدمت الحكومة الكندية مسودة قانون جديد يحول بين النساء المسلمات المنقبات والإدلاء بأصواتهن في الانتخابات، إلا إذا كانت وجوههن مغطاة بضمادات لأسباب صحية مثل خضوعهن لجراحة في الوجه.

تصاعدت حدة الجدل في كندا بشأن النقاب وحق المنقبات في التصويت بالانتخابات بعد مشروع قانون تستعد الحكومة الفدرالية في أوتاوا وكذلك في كيبيك لطرحه ويقضي بمنع المسلمات غير مكشوفات الوجوه من التصويت في الانتخابات المحلية.

قضت المحكمة العليا الكندية ببطلان قانون الشهادات الأمنية المثير للجدل الذي يتيح للسلطات اعتقال من تشتبه في صلتهم بالإرهاب لفترات غير محددة دون توجيه أي تهم لهم. ويتيح هذا الحكم لثلاثة مسلمين معتقلين حاليا بموجب القانون المذكور الخروج من السجن خلال 48 ساعة.

المزيد من أقليات دينية وقومية
الأكثر قراءة