هولاند: خروج بريطانيا يجب ألا يهدد حرية التنقل بأوروبا

هولاند شدد على ضرورة أن تلعب بريطانيا دورا هاما في الدفاع العسكري عن أوروبا (الأوروبية)
هولاند شدد على ضرورة أن تلعب بريطانيا دورا هاما في الدفاع العسكري عن أوروبا (الأوروبية)

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي يجب ألا يعرض للخطر مبدأ حرية انتقال الأفراد والبضائع ورؤوس الأموال الذي يتبناه الاتحاد.

وفي كلمة ألقاها أمام مؤتمر عقد السبت في العاصمة باريس حول الأوضاع في أوروبا، قال هولاند إن البريطانيين "قرروا الرحيل.. أعتقد أن أسوأ موقف سيكون هو الطعن في خيارهم أو التشكيك في أسس الاتحاد الأوروبي ذاتها".

وأضاف "لذا يجب علينا السير في هذه المفاوضات إلى نهايتها، مع الحفاظ على مبادئ الاتحاد الأوروبي لا سيما حرية الانتقال".

وشدّد الرئيس الفرنسي على ضرورة أن تلعب بريطانيا دورا هاما في الدفاع العسكري عن أوروبا، مؤكدا على ضرورة أن تكون الدول الأوروبية أقل اعتمادا على الولايات المتحدة في مجال الدفاع.

وقال إن "الاتحاد الأوروبي ودول أوروبا يجب أن يعملا بشكل أكبر لدعم النمو الاقتصادي، وألا يتركا المسؤولية للبنك المركزي الأوروبي وحده".

وفي استفتاء أجري يوم 23 يونيو/حزيران الماضي، صوّت البريطانيون بنسبة 52% لصالح خروج بلادهم من تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يعقد قادة دول الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة الثلاثاء في العاصمة البلجيكية بروكسل، يتوقع أن يمارسوا خلاله ضغطا على بريطانيا لكي لا تضيع وقتا للبدء في إجراءات خروجها من الاتحاد.

28/6/2016

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قادة الاتحاد الأوروبي قبيل اجتماعهم بسلوفاكيا لوضع خطة لما بعد خروج بريطانيا منه، وأكدا أولوية تعزيز الأمن ومواجهة مشكلة تدفق المهاجرين.

16/9/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة