إطلاق سراح 21 مختطفة لدى بوكو حرام بنيجيريا

FILE - This Monday, May 12, 2014, file image taken from video by Nigeria's Boko Haram terrorist network, shows the alleged missing girls abducted from the northeastern town of Chibok. On the first anniversary of the kidnapping by Islamic extremists of hundreds of girls from a school in northeast Nigeria, President-elect Muhammadu Buhari said Tuesday, April 14, 2015, that he cannot promise to find the 219 who are still missing. A year after the April 14-15, 2014, mass abduction at a school in Chibok. (AP Photo)
صورة بثتها بوكو حرام للفتيات المختطفات بعد نجاح عملية خطفهن في أبريل/نيسان 2014 (أسوشيتد برس)

أكدت الرئاسة النيجيرية اليوم الخميس إطلاق سراح 21 فتاة كن محتجزات لدى جماعة بوكو حرام منذ عام 2014 في بلدة تشيبوك (شمال)، فيما لم توضح الرئاسة ما إذا كان ذلك مقابل الإفراج عن معتقلين من الجماعة.

وقال بيان للرئاسة النيجيرية إن إطلاق سراح الفتيات جاء نتيجة مفاوضات بين الحكومة وجماعة بوكو حرام، وبوساطة الصليب الأحمر الدولي والحكومة السويسرية، مضيفا أن "المفاوضات ستستمر".

كما أوضح غاربا شيخو المتحدث باسم الرئيس النيجيري أن "الفتيات الآن لدى السلطات الأمنية"، من دون أن يذكر ما إذا تم الإفراج عن معتقلين من الجماعة مقابل تحرير الفتيات.

وبثت بوكو حرام تسجيلا مصورا قبل نحو شهرين على أحد المواقع التابعة لها، وطالبت فيه الحكومة النيجيرية بإطلاق سراح عناصرها المسجونين لديها مقابل إطلاقها سراح الفتيات المختطفات لديها، وقال المتحدث في التسجيل "نحو أربعين منهن تزوجن بفضل الله، ومات بعضهن نتيجة لقصف الكفار".

وشككت السلطات آنذاك بأن ضربات القوات الجوية أدت إلى مقتل بعض الفتيات، وقال متحدث باسم الجيش "إننا مع ذلك ندرس لقطات الفيديو للتحقق مما إذا كانت الضحايا لقين حتفهن لسبب آخر غير ادعاء الضربة الجوية".

يذكر أن جماعة بوكو حرام خطفت أكثر من 270 طالبة من مدرستهن ببلدة تشيبوك في أبريل/نيسان 2014، ونجحت عشرات الفتيات في الفرار مع بداية عملية الخطف، لكن أكثر من مئتين منهن بقين مفقودات، بينما لم يتم تحرير سوى 21 منهن اليوم الخميس.

المصدر : وكالات