بوتين: من الصعب التحاور مع إدارة أوباما

Russian President Vladimir Putin delivers a speech during the annual VTB Capital "Russia Calling!" Investment Forum in Moscow, Russia, October 12, 2016. Sputnik/Kremlin/Alexei Druzhinin/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY.
بوتين: الإدارة الأميركية الحالية تفضل الإملاء على الحوار (رويترز)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إنه من الصعب إجراء حوار مع الإدارة الأميركية الحالية لأنها تفضل الإملاء لا الحوار، غير أن بوتين أكد أن بلاده تسعى لإقامة علاقة ودية مع الولايات المتحدة، واصفا إياها بالبلد الكبير والعظيم، وصاحبة أكبر اقتصاد في العالم.

وقال بوتين أثناء مشاركته في منتدى "روسيا تنادي" إن سياسة الابتزاز والضغط الممارسة مع روسيا فيما يتعلق بتسوية الأزمة السورية لن تمر ولن تنجح. وأضاف أن واشنطن مولت المعارضة المتطرفة في أوكرانيا، وساهمت بوقوع انقلاب هناك.

وتشهد العلاقات بين روسيا والغرب حالة من التوتر بسبب الملف السوري، حيث يتهم الغرب موسكو بارتكاب ما يرقى إلى جرائم حرب في سوريا، خاصة في حلب.

الرئاسة الأميركية
واتهم بوتين المتنافسين على الرئاسة الأميركية بالتمادي في الخطاب المعادي لروسيا، واستخدامها ورقة في الصراع الداخلي على حساب علاقات البلدين. وأضاف أن الفضيحة التي شهدتها أميركا بشأن اتهام موسكو باختراق رسائل البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي لم تكن في مصلحة روسيا.

وكان البيت الأبيض قال أمس الثلاثاء إنه يبحث في مجموعة من الردود على القرصنة الإلكترونية الروسية.

وفي سياق متصل، اتهم الرئيس الروسي فرنسا باستدراج موسكو عمدا لاستخدام حق النقض ضد مشروع قرار للأمم المتحدة بشأن سوريا، وتساءل بوتين إن كانت باريس تنفذ ما تمليه الولايات المتحدة عليها بشأن سوريا.

المصدر : الجزيرة + رويترز