لقاء أميركي روسي خليجي تركي إيراني بشأن سوريا

Overview of the Syria peace talks at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, Monday, Feb. 1, 2016. Members of the main Syrian opposition group said Monday they plan to give U.N. envoy Staffan de Mistura a "roadmap" for implementation of their humanitarian demands on Syria that they say must happen before they formally join indirect peace talks with a government delegation in Geneva. (Salvatore Di Nolfi/Keystone via AP)
اجتماع سابق في جنيف لبحث الأزمة السورية (أسوشيتد برس)
أفاد مصدر دبلوماسي للجزيرة بأن لقاء على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في مدينة لوزان السويسرية السبت المقبل لبحث الأوضاع في سوريا.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع المرتقب سيضم وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وقطر وتركيا وإيران.

ويأتي هذا الاجتماع بعد مبادرة من المملكة العربية السعودية ودولة قطر، سلمت بموجبها أكثر من ستين دولة رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي للإعراب عن الغضب من التصعيد الخطير للعنف في مدينة حلب.

وتشدد الرسالة على عدم وجود حل عسكري للصراع في سوريا، داعية كل الأطراف إلى المشاركة في عملية سياسية تفضي إلى انتقال سياسي قائم على بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن.

وحذرت الرسالة مجلس الأمن من الوقوف في الجانب الخاطئ من التاريخ بفشله في مواجهة الفظائع بسوريا.

كما يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الروسية الغربية توترا كبيرا بسبب تصريحات انتقد فيها وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ونظيره الفرنسي جان مارك أيرولت الأعمال التي تقوم بها روسيا في سوريا واعتبراها ترقى إلى مستوى جرائم الحرب.

وكان مجلس الأمن فشل السبت الماضي في إصدار قرار بشأن الصراع في سوريا، واستخدمت روسيا حق النقض (فيتو) لإبطال مشروع قرار فرنسي يطالب بوقف إطلاق النار في حلب، وفرض حظر للطيران على المدينة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المحاصرين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مواجهات بين تنظيم الدولة وقوات النظام بمدينة القريتين

عبّرت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ إزاء ما وصفتها بـ”زيادة العنف في سوريا” قبيل محادثات السلام المقرر أن تستأنف في جنيف بسويسرا يوم 13 أبريل/نيسان الجاري.

Published On 11/4/2016
TOPSHOTSUS Secretary of State John Kerry (L) speaks with Russian Foreign Minister Sergey Lavrov (R) before a press conference in Geneva on September 14, 2013 after they met for talks on Syria's chemical weapons. Washington and Moscow have agreed a deal to eliminate Syria's chemical weapons, Kerry said after talks with Lavrov. AFP PHOTO/PHILIPPE DESMAZES

تكثفت التحركات الدولية وتصريحات زعماء ودبلوماسيي الدول الكبرى بعد إعلان الأمم المتحدة تعليق المحادثات السورية في جنيف بسويسرا. وتراوحت بين لوم روسيا لتصعيدها القصف والدعوة لمواصلة الجهود الدبلوماسية للحل.

Published On 4/2/2016
الجزيرة ترصد آراء السوريين بشأن مباحثات جنيف

يتعاطف الناس في حلب شمال سوريا مع وفد المعارضة الذي ذهب إلى جنيف بسويسرا لإيجاد حل سياسي للنزاع رغم عدم ثقتهم في النظام الذي ما زال يحاصر المدن ويقصفها.

Published On 31/1/2016
شعار المجلس الوطني السوري

أعلن المجلس الوطني السوري الاثنين انسحابه من الائتلاف الوطني الذي يمثل جزءا واسعا من المعارضة السياسية السورية، احتجاجا على قبوله المشاركة في مؤتمر جنيف الثاني الذي يبدأ الأربعاء في سويسرا.

Published On 21/1/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة