أستراليا وسنغافورة تبرمان اتفاق تعاون عسكري

رئيس الوزراء الأسترالي (يسار) اجتمع اليوم  الأربعاء مع نظيره السنغافوري (الأوروبية)
رئيس الوزراء الأسترالي (يسار) اجتمع اليوم الأربعاء مع نظيره السنغافوري (الأوروبية)
التقى رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول اليوم نظيره السنغافوري لي هسين لونغ بالعاصمة الأسترالية كانبرا، ومن المقرر أن يوقع الطرفان اتفاقا عسكريا لمدة 25 عاما إلى جانب اتفاقات تجارية.

وألقى لي هسين كلمة أمام البرلمان الأسترالي شدد فيها على العلاقة التاريخية والشراكة بين البلدين، وينص الاتفاق العسكري المقرر توقيعه بين أستراليا وسنغافورة على تدريب 14 ألف جندي سنغافوري في كوينزلاند شمالي أستراليا.

وكانت أستراليا أعلنت في مايو/أيار الماضي أن سنغافورة ستنفق 2.25 مليار دولار أسترالي (1.7 مليار دولار) لمضاعفة منشآتها من أجل التدريب العسكري في ولاية كوينزلاند، وهو ما سيتيح تدريب 14 ألف جندي سنغافوري لمدة تتراوح بين 18 أسبوعا وعام.

وشدد رئيس الوزراء الأسترالي على أهمية التعاون مع سنغافورة في مجال مكافحة الإرهاب، إلى جانب التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بينهما، ويريد الطرفان تطوير اتفاق التجارة الحرة الذي يجمع بينهما.

وأضاف المسؤول الأسترالي في كلمة له أمام برلمان بلاده أثناء زيارة نظيره السنغافوري إنه ونظيره السنغافوري يتطلعان إلى "مستقبل للمنطقة تحكمه الأعراف المشتركة واحترام القانون الدولي والاستقرار في العلاقة مع القوى الكبرى".

المصدر : أسوشيتد برس,الجزيرة