ناخبو اليمين بفرنسا يفضلون جوبيه على ساركوزي

File photo of Nicolas Sarkozy (L), newly elected head of the French conservative party UMP party, who accompanies French politician Alain Juppe, former prime minister and Mayor of Bordeaux, after a meeting at the party headquarters in Paris December 3, 2014. Former president Nicolas Sarkozy has crept back into contention to become the conservative candidate in France's 2017 presidential election, overtaking Juppe among core supporters of their Les Republicains party. PIcture taken December 3, 2014. REUTERS/Charles Platiau/File Photo
جوبيه (يمين) وساركوزي أبرز مرشحي اليمين للترشح لانتخابات الرئاسة بفرنسا (رويترز)

أظهر استطلاع للرأي بشأن الانتخابات الرئاسية التمهيدية التي ينظمها حزب الجمهوريين في فرنسا تقدم وزير الخارجية السابق آلان جوبيه على الرئيس السابق نيكولا ساركوزي كمرشح محتمل لحزب الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2017.

وأفاد الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة كانتار سوفريس بأن 42% من ناخبي اليمين ينوون التصويت لجوبيه في الجولة الأولى للانتخابات التمهيدية المقرر عقدها في العشرين من الشهر المقبل، و٢٨% فقط من ناخبي اليمين ينوون التصويت لساركوزي.

وقدرت نوايا التصويت لكل من رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون وبرينو لمار بـ١١%. ووفق نتائج الاستطلاع، فإن باقي الأصوات -أي 8%- ستقسم بين باقي المترشحين، وهم جون فرانسوا كوبي، وفاليري بكريس، وجون فريديريك بواسون.

وشارك في استطلاع الرأي ٨٠٢٣ شخصا من المتعاطفين مع اليمين الفرنسي، وأجري الاستطلاع بين ٣٠ سبتمبر/أيلول الماضي و6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي. وتوقع الاستطلاع أن يشارك 3.2 ملايين ناخب في الانتخابات التمهيدية التي ينظمها حزب الجمهوريين لاعتماد مرشحه لانتخابات الرئاسة الفرنسية.

سياسة فاشلة
ورأى المحلل السياسي الفرنسي رولان كارول أن تراجع ساركوزي في استطلاع الرأي أمام جوبيه "دليل على فشل إستراتيجيته الانتخابية".

وأوضح كارول أن عماد إستراتيجية ساركوزي هو الخطاب المعادي للمهاجرين والمسلمين في فرنسا، وتلويحه بمشاريع قوانين ضد الحجاب ولباس السباحة الساتر المعروف بـالبوركيني في الأماكن العامة، وإهماله المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها الفرنسيون يوميا مثل البطالة وغلاء المعيشة والسكن.

المصدر : وكالة الأناضول