باكستان والهند تتبادلان القصف المدفعي بكشمير

A picture made available on 14 August 2016 shows soldiers of the Indian Border Security Force (BSF) patrolling near the fence at the India-Pakistan International Border at Dayoli post of Akhnoor sector, about 45 km from Jammu, the winter capital of Kashmir, India, 13 August 2016. Security has been beefed up ahead of the upcoming India's Independence Day on 15 August as authorities raised alert all over the country.
جنود هنود عند خط الحدود في منطقة أخنور بإقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان (الأوروبية-أرشيف)
تبادلت القوات الهندية والباكستانية القصف المدفعي عبر خط الهدنة الوهمي الفاصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه، في حين تتواصل عمليات إجلاء قرويين في الجانب الهندي بسبب الاشتباكات.

وقال الجيش الباكستاني في بيان إنه رد على قصف هندي بدأ فجر اليوم واستهدف قطاع "بيمبر" داخل الأراضي الباكستانية. ولم يشر البيان إلى إصابات جراء القصف الهندي للمنطقة، كما أن مسؤولا هنديا في الجزء الخاضع للهند في كشمير أكد أنه لم تسجل إصابات جراء تبادل إطلاق النار من أسلحة خفيفة ومدافع هاون في منطقة "أخنور".

ويأتي تبادل القصف المدفعي بعد يومين من إعلان الهند أن طائراتها نفذت ما سمتها ضربات جراحية ضد أهداف "إرهابية" في الجزء الباكستاني من كشمير. بيد أن الحكومة الباكستانية نفت الجمعة في بيان صدر إثر اجتماع برئاسة نواز شريف حدوث غارات جوية، وأكدت أن ما وقع كان قصفا مدفعيا أسفر عن مقتل جنديين باكستانيين. 

وتصاعد التوتر بين البلدين النوويين بعد هجوم مسلح استهدف قاعدة عسكرية هندية في الجزء الخاضع للهند بكشمير، وأسفر الهجوم عن مقتل 19 عسكريا هنديا.

وتواصل السلطات الهندية إجلاء عدة آلاف من سكان قرى حدودية مع باكستان تخوفا من تصعيد عسكري في أعقاب إعلانها عن ضربات جوية على الجزء الخاضع لباكستان من إقليم كشمير.

من جهتها، أعلنت إسلام آباد أنها تدرس سبل الرد على العمليات العسكرية التي قامت بها نيودلهي في كشمير، وطلبت باكستان من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التدخل للحد من التوتر المتصاعد مع الهند.

وقال متحدث باسم بان بعد لقاء جمع الأمين العام والسفيرة الباكستانية لدى الأمم المتحدة إنه مستعد للقيام بمساعٍ حميدة بين البلدين في حال وافقا على ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Indian army soldiers return back to their base camp after a gun fight with suspected militants at village Aragam, in Bandipora, some 70 kilometers north of Srinagar, the summer capital of Indian Kashmir, 22 September2016. One suspected militant was killed in a gun battle with government forces early morning. According to local news reports, scores of youth were injured during clashes in Aragam area of Bandipora district. The clashes erupted after people started demandin

أعلنت الهند أنها نفذت “ضربات دقيقة” على “متشددين كانوا يستعدون للتسلل” إلى أراضيها من الشطر الباكستاني من إقليم كشمير، بينما قالت إسلام آباد إن ما حصل مجرد تبادل لإطلاق النار.

Published On 29/9/2016
Pakistani Prime Minister Nawaz Sharif (L) walks with his Indian counterpart Narendra Modi after Modi's arrival in Lahore, Pakistan, December 25, 2015. Modi arranged his landmark visit to Pakistan - the first by an Indian leader in a decade, at the last minute on Friday, a Pakistani official said. REUTERS/Press Information Department (PID)/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED NO RESALES. NO ARCHIVE TPX IMAGES OF THE DAY

استدعت باكستان السفير الهندي اليوم الجمعة للاحتجاج على تسلل جاسوس هندي إلى أراضيها، وقالت إسلام آباد إنه اعتقل في إقليم بلوخستان أمس. وقد تزيد هذه الواقعة التوتر بين الجارتين النوويتين.

Published On 25/3/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة