مقتل جندي أميركي في هجوم بأفغانستان

U.S. Marines prepare for departure upon end of operations for the Marines and British combat troops in Helmand October 26, 2014. British troops ended their combat operations in Afghanistan on Sunday as they and U.S. Marines handed over two huge adjacent bases to the Afghan military, 13 years after a U.S.-led invasion launched the long and costly war against the Taliban. Picture taken on October 26, 2014. REUTERS/Omar Sobhani (AFGHANISTAN - Tags: MILITARY CONFLICT POLITICS)
عناصر من القوات الأميركية في هلمند (رويترز-أرشيف)

قالت محطة تلفزيون "أن.بي.سي" اليوم الثلاثاء إن جنديا أميركيا قتل وأصيب آخران في هجوم بولاية هلمند جنوبي أفغانستان.

وأضافت المحطة نقلا عن مسؤولين أميركيين أن القوات الخاصة تعرضت لقصف كثيف بقذائف الهاون والأسلحة الخفيفة.

من جهته نفى متحدث عسكري أميركي أنباء تحدثت عن سقوط مروحية طبية كانت تحاول إغاثة الجرحى، قائلا إن المروحية حطت بأمان في منطقة مرجه بهلمند رغم بعض المشاكل الميكانيكية.

وكانت حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن هجوم يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي عن تفجير "انتحاري" أسفر عن مقتل 19 أميركيا كانوا يقومون بدورية مشتركة مع جنود أفغان. وصنف الهجوم بأنه الأكثر دموية الذي يستهدف القوات الأجنبية في أفغانستان العام الماضي.

وحسب الاتفاق بين الحكومة الأفغانية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، فإنه منذ نهاية الشهر الماضي تقتصر مهمة جنود التحالف -البالغ عددهم 13 ألفا- على التدريب وتقديم المشورة للجيش الأفغاني. 

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قرر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي العدول عن سحب الجنود الأميركيين من أفغانستان نهاية العام 2016، مشيرا إلى أن القوات الأفغانية ما زالت ضعيفة وغير قادرة على مواجهة الوضع بمفردها. كما أعلن إبقاء عدة آلاف من الجنود بعد هذا التاريخ.

المصدر : وكالات