استقالة مسؤول أممي لمنعه من دخول فلسطين

United Nations Special Rapporteur on the occupied Palestinian territories Makarim Wibisono pauses before his statement to the Human Rights Council at the European headquarters of the U.N. in Geneva March 23, 2015. REUTERS/Denis Balibouse
ويبيسونو حاول مرات عديدة دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة وقوبل طلبه بالرفض (رويترز)

قدم مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في فلسطين مكاريم ويبيسونو اليوم الاثنين استقالته لرئيس مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بسبب رفض اسرائيل السماح له بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان ويبيسونو الإندونيسي الجنسية تولى مهامه في يونيو/حزيران 2014، خلفا للأميركي ريتشارد فالك الذي لم تسمح له أيضا تل أبيب بدخول الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت المفوضية الأممية العليا لحقوق الإنسان في جنيف أن المقرر طلب دخول فلسطين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن تل أبيب لم ترد على هذا الطلب، وأضافت أنه منذ تولي ويبيسونو مهامه لم تسمح له إسرائيل بزيارة فلسطين.

ومن المنتظر أن يغادر ويبيسونو منصبه آخر مارس/آذار المقبل بمناسبة الدورة المقبلة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بعدما يرفع تقريره الأخير إليه.

وسبق للمتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أن صرح في يونيو/حزيران 2015 -لوكالة الصحافة الفرنسية- أن بلاده لم تمنح ويبيسونو موافقتها لزيارة الأراضي الفلسطينية لأنها لا تتعاون مع أي لجنة دولية أو مقرر يعمل وفق مهمة ضد إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقة بين مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وإسرائيل متوترة منذ سنوات، وذلك على خلفية الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وقد قاطعت تل أبيب في العديد من المرات اجتماعات المجلس معتبرة أن عمله تم تسييسه.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أطفال غزة

نددت إسرائيل الثلاثاء بشدة بتشكيل مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة لجنة للتحقيق حول انتهاكات القوانين الإنسانية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معتبرة أن نتائجها معروفة مسبقا.

Published On 12/8/2014
Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) attends a cabinet meeting in Tel Aviv August 10, 2014. Israel said on Sunday it would not return to Egyptian-mediated ceasefire talks as long as Palestinian militants in Gaza kept up cross-border rocket and mortar fire. The head of the Palestinian delegation in Cairo said earlier that it would pull out unless Israeli negotiators, who flew home from the Egyptian capital on Friday hours before a three-day ceasefire expired, came back to the talks. REUTERS/Baz Ratner (ISRAEL - Tags: POLITICS CONFLICT CIVIL UNREST)

اتهم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مجلس حقوق الإنسان بمنح شرعية لمن سماها “التظيمات الإرهابية” كحركة حماس، وكذلك إعلان المجلس تشكيل لجنة تحقيق دولية بجرائم الحرب المحتملة بالقطاع.

Published On 13/8/2014
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة