أميركا تدعو لتواصل سعودي إيراني لحل الأزمة

WASHINGTON, DC - JUNE 16: U.S. State Department Spokesperson during the daily press briefing at the State Department in Washington, USA on June 16, 2015.
كيربي: الإدارة الأميركية على قناعة بأن الحوار المباشر هو الأساس لحل الخلافات بين الدول (غيتي)

حثت الولايات المتحدة كلا من السعودية وإيران على التواصل الدبلوماسي وتخفيف التوتر بعد إعلان الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران وطرد الدبلوماسيين الإيرانيين في السعودية ردا على تعرض سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد لاعتداءات. من جهته، أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تأييد قرار السعودية، وحث الدول العربية والإسلامية على اتخاذ خطوة مماثلة.

وطالبت واشنطن القادة في المنطقة باتخاذ "خطوات جادة" لتخفيف حدة التوتر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي "علمنا أن السعودية أمرت بإغلاق البعثة الدبلوماسية الإيرانية في المملكة"، مضيفا أن الإدارة الأميركية على قناعة بأن الحوار الدبلوماسي والمحادثات المباشرة هي أدوات أساسية لحل الخلافات.

ولفت إلى أن واشنطن ستواصل حض قادة المنطقة على القيام بخطوات إيجابية لتهدئة التوترات.

من جهته، أعلن الائتلاف السوري المعارض تأييد قرار السعودية قطع علاقاتها مع إيران، ودعا في بيان كافة الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ خطوة مماثلة، للرد على ما وصفها بجرائم إيران في سوريا والعراق واليمن، وتدخلاتها في شؤون السعودية ودول الخليج العربي.

وطالب الائتلاف بقرار واضح من جامعة الدول العربية للرد على عدوان إيران، وطردها من منظمة التعاون الإسلامي.

وفي البيان اتهم الائتلاف نظام طهران بمشاركة نظام بشار الأسد في قتل وتشريد مئات ألوف السوريين، وطالب بمواجهة إيران بكل حزم وقوة، واتخاذ الإجراءات الرادعة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Flames rise from Saudi Arabia's embassy during a demonstration in Tehran January 2, 2016. Iranian protesters stormed the Saudi Embassy in Tehran early on Sunday morning as Shi'ite Muslim Iran reacted with fury to Saudi Arabia's execution of a prominent Shi'ite cleric. REUTERS/TIMA/Mehdi Ghasemi/ISNA ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS TPX IMAGES OF THE DAY

قالت إيران إنها اعتقلت أربعين شخصا ممن اقتحموا أمس السفارة السعودية في طهران وعبثوا بمحتوياتها وأضرموا النيران في بعض مكاتبها، وحمّلت الرياض طهران المسؤولية عن حماية مقراتها الدبلوماسية.

Published On 3/1/2016
الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني للاحتجاج على التصريحات الإيرانية بشأن أحكام الإعدام

احتجت السعودية بشدة على تصريحات إيرانية وصفتها بالعدوانية في إثر إعدام الشيعي السعودي نمر النمر ضمن مدانين بالإرهاب والتحريض، بينما اقتحم متظاهرون إيرانيون مبنى السفارة السعودية بطهران وأضرموا النار بها.

Published On 2/1/2016
السعودية.. إعدام 47 شخصا لتنفيذهم عمليات قتل وتفجير

أدانت الخارجية الإيرانية إعدام المملكة العربية السعودية لنمر النمر، فيما وصف المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حسين نقوي عملية الإعدام بأنها “جريمة نكراء”.

Published On 2/1/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة