كوريا الشمالية تنتقد تعزيزات صاروخية أميركية

A Terminal High Altitude Area Defense (THAAD) interceptor is launched during a successful intercept test, in this undated handout photo provided by the U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency. THAAD provides the U.S. military a land-based, mobile capability to defend against short- and medium-range ballistic missiles, intercepting incoming missiles inside and outside the earth's atmosphere. REUTERS/U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
البنتاغون يطلق صاروخا اعتراضيا من منظومة الدفاع (ثاد) خلال إحدى التجارب (رويترز)

انتقدت كوريا الشمالية الولايات المتحدة اليوم الأحد بسبب تعزيز جهودها لنشر منظومة الدفاع الصاروخي المتقدمة (ثاد) في كوريا الجنوبية.

وتضغط واشنطن لنشر إحدى وحدات منظومة الدفاع الصاروخي في كوريا الجنوبية لردع التهديدات المتزايدة النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وصفت صحيفة رودونغ سينمون الناطقة بلسان حزب العمال الكوري الشمالي هذا التوجه بكونه "محاولة حمقاء" للضغط على روسيا والصين اللتين تخشيان أي زيادة في القوة العسكرية الأميركية في منطقة آسيا والمحيط الهادي باتجاه تحقيق التفوق الإستراتيجي ضدهما، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الألمانية.

وحذرت الصحيفة من أن أي انتشار للمنظومات الصاروخية سيعرض بصورة أكبر السلام والأمن في العالم للمخاطر.

وأحيت التجربة النووية الرابعة التي أجرتها كوريا الشمالية يوم 6 يناير/كانون الثاني الجاري من جديد المحادثات بشأن نشر مزيد من الصواريخ الدفاعية من بينها منظومة "ثاد" الصاروخية في كوريا الجنوبية.

وقالت رئيسة كوريا الجنوبية في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستدرس الموضوع طبقا للمصالح الوطنية.

وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ذكرت الأسبوع الماضي أن منظومة "ثاد" ستكون مفيدة للتصدي لكوريا الشمالية.

واعتبر هذا التصريح خطوة إلى الأمام مقارنة بتصريحات سابقة ركزت على رفض إجراء أي مناقشات بين أميركا وكوريا الجنوبية بهذا الشأن.

يشار إلى أن نحو 28500 جندي أميركي ينتشرون في كوريا الجنوبية كرادع ضد الجارة الشمالية منذ الحرب الكورية (1953-1950) التي انتهت بهدنة وليس معاهدة سلام.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية