إسرائيل تدرس الدعوة الفرنسية لمحادثات مع الفلسطينيين

France's Foreign Minister Laurent Fabius attends a joint news conference with Palestinian Foreign Minister Riyad al-Maliki (not seen) in the West Bank city of Ramallah June 21, 2015. Prime Minister Benjamin Netanyahu prefaced talks about a French-led peace initiative on Sunday by saying foreign powers were trying to dictate to Israel a deal with the Palestinians. Fabius, on a two-day visit to the Middle East, met Palestinian leaders in the occupied West Bank before seeing Netanyahu later in the day.   REUTERS/Mohamad Torokman
فابيوس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي بالضفة الغربية في يونيو/حزيران الماضي (رويترز)

قال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية أمس السبت إن إسرائيل ستنظر في دعوة فرنسية للمشاركة في محادثات سلام مع الفلسطينيين، معتبرا أن باريس أخطأت بقولها إنها ستعترف بدولة فلسطينية إذا فشلت المحادثات.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول -الذي رفض نشر اسمه- تأكيده في بيان "إذا تلقينا دعوة لحضور مؤتمر وعندما نتلقاها فسوف ندرسها ونرد عليها".

وجاءت هذه التصريحات عقب يوم من إعلان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس -في حفل التهاني بالعام الجديد للدبلوماسيين الفرنسيين- أن "باريس تبدأ خلال الأسابيع المقبلة في الإعداد لمؤتمر دولي لجمع الأطراف والشركاء الأساسيين -الأميركيين والأوروبيين والعرب- يهدف أساسا للحفاظ على حل الدولتين ووضعه موضع التنفيذ".

وأضاف فابيوس أنه في حال تعثّر المؤتمر الخاص بـالصراع الفلسطيني الإسرائيلي فإنه فيجب علينا في هذه الحالة أن نتحمل مسؤولياتنا من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

كما أكد الوزير الفرنسي "لا يجب أن نترك حل الدولتين يتلاشى"، وأبدى أسفه لأن "الاستيطان (الإسرائيلي) مستمر".

رفض إسرائيلي
وفي رده على التصريحات الفرنسية رفض المسؤول الإسرائيلي هذا الطرح قائلا "ما الذي سيجعل الفلسطينيين يقدمون أي شيء في مؤتمر إذا علموا بالفعل أنهم سيحصلون على ما يريدونه منه دون إحراز تقدم؟".

وتابع "لا يمكن إجراء مفاوضات ولا يمكن التوصل إلى سلام بهذه الطريقة".

من جهته قال وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتس للقناة الثانية الإسرائيلية "بوضوح إسرائيل لن تحضر مؤتمرا تحت تهديد"، مكررا تصريحا أدلى به وزير الطاقة يوفال شتاينتز للقناة الأولى.

انهيار الجهود
وانهارت جهود قادتها الولايات المتحدة للتوسط من أجل التوصل إلى "حل قائم على دولتين" في 2014 ولم تحدث محاولة جادة لاستئنافها.

وكان فابيوس قد دعا من قبل إلى تشكيل مجموعة دعم دولية تضم دولا عربية والاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس الأمن الدولي للضغط على الجانبين للتوصل لحل وسط. ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف المبادرات الفرنسية بأنها "غير مثمرة".

من جهتها، عبرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على لسان حنان عشراوي عن ترحيبها بالمبادرة الفرنسية المتضمنة الدعوة إلى مؤتمر دولي.

ودعت عشراوي في بيان لها السبت إلى "تبني برنامج دولي عملي وفاعل لإنقاذ احتمالات السلام على ضوء الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى القضاء على حل الدولتين".

كما أن أمين سر اللجنة التنفيذية صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، أعلن ترحيبه بتصريحات فابيوس، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية ستواصل اتصالاتها مع فرنسا وكافة الأطراف بشأن المؤتمر الدولي.

المصدر : وكالات