تركيا تستدعي سفير روسيا بعد خرق سوخوي أجواءها

FILE - In this Dec. 9, 2015 file photo made from video footage provided by the Russian Defense Ministry, a Russian Su-34 bomber drops bombs on a target. A new report by a human rights watchdog group accuses Russia of using cluster munitions and unguided bombs on civilian areas in Syria in attacks that it says have killed hundreds of people. The report by Amnesty International released Wednesday, Dec. 23, 2015, says there has been a surge in reports of the use of cluster munitions in the areas being targeted by Russian forces since Moscow formally joined the conflict Sept. 30. (Russian Defense Ministry Press Service via AP, File)
طائرة روسية من طراز سوخوي 34 أثناء تنفيذها غارات في سوريا الشهر الماضي (أسوشيتد برس)

استدعت تركيا السفير الروسي لديها بعد اختراق طائرة روسية من طراز "سوخوي 34″ مجالها الجوي، وحذرت من أي تبعات لهذا الخرق الذي يأتي بعد أشهر من إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية عبرت من سوريا.

وقال بيان للخارجية التركية إنها استدعت السفير الروسي مساء أمس، وعبرت له عن احتجاجها وإدانتها الشديدة، وذلك بعد ساعات من الخرق الجوي الذي حدث قبيل منتصف ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي، وأضاف البيان أن الخرق تم رغم توجيه تحذير للطائرة الروسية مرارا قبل دخولها المجال الجوي لتركيا.

وأكدت الخارجية التركية أنه تم تحذير المقاتلة الروسية باللغتين الروسية والإنجليزية، إلا أنها مع ذلك دخلت الأجواء التركية، واتهم البيان التركي الجانب الروسي بتصعيد التوترات، وحمّل روسيا مسؤولية أي تبعات خطيرة لهذا الحادث.

وقال مراسل الجزيرة المعتز بالله حسن، نقلا عن مصادر تركية، إن الطائرة الروسية تجاهلت التحذيرات التركية وخرقت المجال التركي لمدة عشرين ثانية تقريبا، وأضاف أن هناك معلومات تشير إلى أن تركيا حاولت هذه المرة ألا تنجر لما يعتقد بأنه استفزاز روسي.

وكانت طائرات تركية من طراز إف 16 أسقطت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي طائرة روسية من طراز سوخوي 24 إثر خرقها المجال الجوي التركي أثناء مشاركتها في غارات على المعارضة السورية في ريف اللاذقية الشمالي (شمال غربي سوريا).

وأثارت الحادثة حينها توترا شديدا بين تركيا وروسيا، وفرضت موسكو لاحقا ما سمتها عقوبات اقتصادية على أنقرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات