وزيرة العدل الفرنسية تقدم استقالتها

وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا عارضت مشروع إسقاط الجنسية عن مرتكبي أعمال تهدد الأمن الوطني (أسوشيتد برس)
وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا عارضت مشروع إسقاط الجنسية عن مرتكبي أعمال تهدد الأمن الوطني (أسوشيتد برس)

قدّمت وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا صبيحة اليوم الأربعاء استقالتها عقب تفاقم الخلافات مع رئيس الحكومة مانويل فالس والطاقم الحكومي بشأن قضية نزع الجنسية عن مرتكبي أعمال تهدد الأمن الوطني.

وتأتي هذه الاستقالة في اليوم الذي يقدم فيه الوزير الأول مانويل فالس أمام النواب النص النهائي لمشروع التعديل الدستوري بشأن حالة الطوارئ ونزع جنسية مرتكبي "الأعمال الإرهابية"، وهو ما أعلنت وزيرة العدل في مناسبات عديدة عن معارضتها له.

وسبق أن أبدت كريستيان توبيرا معارضتها لهذا المشروع، وقالت في تصريحات سابقة إن "مسألة سحب الجنسية موجودة أصلا في القانون المدني الفرنسي بالنسبة للأشخاص الذين يرتكبون جرائم خطيرة جدا، وفي حالات يحددها القانون بدقة، وبالتالي فما جدوى وضع قرار جديد؟".

وكتبت الوزيرة المستقيلة في حسابها على تويتر "أحيانا، أن تقاوم يعني أن تبقى، وأحيانا تعني المقاومة المغادرة من أجل الكلمة الأخيرة للأخلاق والقانون".

وخلف توبيرا على رأس وزارة العدل جان جاك أورفواس (56 عاما)، وهو خبير في القضايا الأمنية ويترأس إلى اليوم لجنة القوانين في البرلمان الفرنسي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلنت الحكومة الفرنسية عزمها المضي في خططها لسحب الجنسية الفرنسية من مزدوجي الجنسية بقضايا الإرهاب، وإدراج حالة الطوارئ، وذلك ضمن التعديلات الدستورية المقترحة عقب هجمات باريس التي قتل فيها العشرات.

23/12/2015

كشف مسؤول في الحزب الشيوعي الفرنسي الجمعة أن الرئيس فرانسوا هولاند سيطلب من البرلمان تمديد حالة الطوارئ التي فرضت بعيد هجمات باريس يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني لمدة ثلاثة أشهر.

22/1/2016

اعتبر المجلس الدستوري الفرنسي إجراءات فرض الإقامة الجبرية متوافقة مع الدستور، ويأتي هذا بعد فرض حالة الطوارئ في البلاد بعد هجمات باريس التي وقعت الشهر الماضي وأدت لمقتل العشرات.

22/12/2015

يبحث التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأربعاء في اجتماع بباريس كيفية تكثيف حملته ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق وسوريا من خلال حشد إمكانات عسكرية إضافية ومشاركة عدد أكبر من الدول.

20/1/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة